الرئيسية/ميادين رياضية
Khaberni Banner Khaberni Banner

موعد قرعة تصفيات مونديال 2022

موعد قرعة تصفيات مونديال 2022

خبرني - يشهد مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، غدا الأربعاء، سحب قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.

ويشهد الدور الثاني مشاركة 40 منتخباً، من بينها 34 منتخباً حجزت مقاعدها بشكل تلقائي، إلى جانب 6 منتخبات تأهلت من خلال الدور الأول.

وسيتم توزيع المنتخبات المشاركة في الدور الثاني على 8 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة خمسة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 سبتمبر 2019 ولغاية 9 يونيو 2020.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقا) إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

في المقابل فإن المنتخبات الـ24 التالية تتنقل للمنافسة إلى المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا، للمنافسة على المقاعد المتبقية في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

وكانت قارة آسيا تمثلت بخمسة منتخبات في نهائيات كأس آسيا 2018 في روسيا، وهي أستراليا وإيران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية، وهي ستكون إلى جانب قطر بطلة كأس آسيا 2019 في الإمارات، ضمن المستوى الأول من القرعة.

وشهدت النسخة الأخيرة من نهائيات كأس آسيا في الإمارات تأهل منتخبي الهند واليمن ضمن المنتخبات الصاعدة.

وتأمل العديد من المنتخبات الصاعدة في مضاهاة هذا الإنجاز، مثل المنتخب المنغولي الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بالدور الثاني من التصفيات، وكذلك الحال بالنسبة لمنتخبات سريلانكا وإندونيسيا ونيبال التي تعود للدور الثاني من التصفيات بعد غياب.

وقال داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن النسخة الماضية من التصفيات حققت نجاحاً كبيراً، عبر تقليص الفارق بين الدول المتقدمة والمتطورة والصاعدة، وكذلك الارتقاء بمستوى كرة القدم الآسيوية، ومضيفا التصفيات الآسيوية تعتبر أكثر شمولية، وتمنح المنتخبات الوطنية فرصاً أكثر من أجل معايشة المنافسة على أعلى مستوى.

وأكد أن الأمر لا يقتصر فقط على نجاح أفضل خمسة منتخبات آسيوية في صنع التاريخ خلال كأس العالم 2018 في روسيا عبر النتائج المميزة خلال دور المجموعات، بل كذلك شهدت كأس آسيا 2019 في الإمارات تطوراً هائلاً للدول الصاعدة وفي استقطاب الجمهور والإعلام الرقمي والحضور التلفزيوني.

وتابع قائلا " تركيز عالم كرة القدم في السنوات القليلة القادة سيكون منصباً على قارة آسيا، وأثق أن فرقنا سوف تقدم من جديد عروضاً مثيرة ولا تنسى ".

وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الخمسة وفق التالي، بالاعتماد على التصنيف الدولي الصادر بتاريخ 14 يونيو وضم المستوى الأول المنتخب القطري بجانب منتخبات إيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، و الإمارات، والسعودية، والصين ، وفي المستوى الثاني تأتي منتخبات العراق، وأوزبكستان،و سوريا، وعمان، ولبنان، وقرغيزستان، وفيتنام، والأردن.

وفي المستوى الثالث منتخبات فلسطين، والهند، والبحرين، وتايلاند، وطاجيكستان، وكوريا الشمالية، والصين تايبيه، والفلبين ، وفي المستوى الرابع منتخبات تركمانستان، وميانمار، وهونغ كونغ، واليمن، وأفغانستان، والمالديف، والكويت، وماليزيا ، وفي المستوى الخامس منتخبات إندونيسيا، وسنغافورة، ونيبال، وكمبوديا، وبنغلادش، ومنغوليا، وغوام، وسريلانكا.

Khaberni Banner
Khaberni Banner