Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

موسم زيتون 2019 الأفضل إنتاجا بالأردن

موسم زيتون 2019 الأفضل إنتاجا بالأردن
تعبيرية

خبرني - قال مدير زراعة محافظة عجلون، رائد الشرمان، إن «كميات إنتاج الزيتون المتوقعة للموسم الحالي في المحافظة 41 ألف طن على مساحة الأراضي المزروعة من محصول الزيتون والبالغة 86 ألف دونم».

وأشار إلى أنه سيتم تحويل 39 ألف طن من انتاج الزيتون إلى مادة الزيت، فيما يتم استغلال ألفي طن منها للكبيس.

وأضاف أن كوادر المديرية تنفذ جولات ميدانية مكثفة على المعاصر بالتعاون مع لجنة السلامة العامة والشرطة البيئية، للتأكد من مطابقتها للشروط وخصوصا مع قرب موسم قطاف الزيتون لهذا العام.  وأضاف أن الجولات «شملت 15 معصرة للتأكد من ترخيصها وضمان نقل مخلفات «الزيبار» بالصهاريج إلى مكب الأكيدر»، وفقا ليومية الدستور.

 من جانبه توقع مدير زراعة جرش الدكتور عماد العياصرة، أن ترتفع كمية إنتاج زيت الزيتون هذا العام في محافظة جرش مقارنة بالعام الماضي، لجودة الموسم المطري الماضي، وعدم تعرض الثمار لأي اضرار حشرية أو طبيعية أو تغير مناخي.

وأكد العياصرة على جاهزية معاصر الزيتون الـ15 الحديثة العاملة في المحافظة، والتي بدأ عملها منذ بداية الشهر الحالي، نظرا لتوفر كميات من الإنتاج وبدء المزارعين بقطف الثمار الناضجة، فضلا عن الإنتهاء من تجهيز المعاصر فنيا ولوجستيا وتجهيز الكوادر العاملة كذلك وتفقدها، من خلال اللجان المعنية في مديرية الزراعة والتأكد من جاهزيتها على مدار الساعة.

ويعتقد العياصرة أن كمية الإنتاج لن تقل هذا العام عن 18 ألف طن من الثمار و1500 طن من زيت الزيتون وهذه الكمية مبشرة ومرتفعة مقارنة بإنتاج الأعوام الماضية، مما يساهم في تحسين دخل المزارعين ويوفر لهم تكاليف العمل الزراعي وتكاليف العناية بالثمر والأرض كذلك، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل في محافظة جرش تحديدا للعمل على قطاف الزيتون.

ويرى أن الظروف المناخية ساهمت في تحسين المنتج الثمري للزيتون وزيادة جودته ونوعيته ووفرة كميات الزيتون هذا الموسم، مما يشير إلى بيع كميات كبيرة من الزيت بأسعار مناسبة للجميع والحفاظ على سمعة المنتج الجرشي من زيت الزيتون.

وقال العياصرة إن المديرية تقوم حاليا بعقد دورة تدريبية لكوادرها لغاية التذوق الحسي لزيت الزيتون والكشف من خلال العمل الميداني على الزيت المغشوش ومنع تواجده في أي موقع، وتفقد مدى جودة الزيت على مدار الساعة.  وأوضح مدير الزراعة أن اللجان المعنية في مديرية الزراعة بالتعاون مع مختلف الجهات، قامت مؤخرا بعمل كشوفات دورية على معاصر محافظة جرش والبالغ عددها 15 معصرة وقد تم منحها تصاريح وتراخيص العمل، بعد التأكد من الجاهزية الكاملة للعمل دون أي معيقات.

وتوقع ، أن ترتفع نسبة إنتاج ثمار الزيتون هذا العام، مقارنة بالإنتاج السنوي في كل عام، والذي سيرافقه ارتفاع لثمن الزيت لقلة الكميات المتوفرة إذا التزمت الحكومة بوقف استيراد زيت الزيتون.

ويذكر أن « المساحة الكلية لأشجار الزيتون في المحافظة تبلغ 130 ألف دونم ، تبلغ نسبة المثمر منها 110 آلاف دونم ، تتوزع بين مختلف المناطق في المحافظة «.

Khaberni Banner