الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مواهب طلابية تشارك بالجولة النهائية لمسابقة هواوي

مواهب طلابية تشارك بالجولة النهائية لمسابقة هواوي

خبرني  - يتوجه اليوم 13 فريقاً من أبرز مواهب  طلاب الجامعات التقنية بمنطقة الشرق الأوسط إلى الصين للمشاركة بالجولة النهائية من مسابقة "هواوي" العالمية لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات، حيث سيتنافس الفائزن من دول المنطقة مع نظرائهم من مختلف دول العالم على المراكز الأولى من هذه المسابقة الدولية التي أطلقتها شركة "هواوي" بهدف المساهمة في إعداد الجيل المقبل من خبراء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة من خلال تدريب وصقل مهارات طلاب الجامعات المتميزين وإعدادهم ليكونو على أهبة الاستعداد لتسلم دفة قيادة مرحلة التحول الرقمي اللازمة لتطوير مختلف القطاعات والخدمات في بلدانهم.

 وسيحصل الفريق الفائز في هذه المسابقة على جائزة نقدية قيمتها 30,000 دولار أمريكي، في حين ستُمنح الفرق الأخرى الفائزة جوائز التميّز ، ناهيك عن طيف واسع من الفرص الغنية الأخرى التي تتيحها الشركة لكافة المشاركين في النهائيات من تدريب وورش عمل ورحلات تبادل علمي وثقافي. كما سيكرّم ستة مشرفين وخمس أكاديميات بجائزتي المشرف المتميز والأكاديمية الأفضل خلال حفل تكريم الفائزين الذي يتم تنظيمه في مقر شركة "هواوي" بمدينة شنزن الصينية المعروفة بعاصمة التكنولوجيا.

وتضمنت مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات 2017 جولتين من الاختبارات على المستوى المحلي والوطني، وستعقد جولتها النهائية في الصين يوم 24 ديسمبر الجاري بعد أن شارك فيها 10,285 طالباً من 121 جامعة بالتعاون مع 14 وزارة في دول من منطقة الشرق الأوسط. ومن المقرر أن يحضر المتنافسون في هذه المسابقة وممثلو ن رفيعي المستوى للدول المشاركة حفل توزيع الجوائز ومؤتمر "هواوي" لتنمية مواهب تقنية المعلومات والاتصالات، إلى جانب أعضاء الهيئات التعليمية في أهم الجامعات ووزارة التعليم في الصين وممثلين لمنظمات دولية معنية كاليونيسكو. 

وفي معرض تعليقه على عقد الجولة النهائية من المسابقة، صرّح تشارلز يانغ، رئيس "هواوي" في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً: "نؤمن في ’هواوي‘ بأهمية الابتكار وتنمية المواهب في تقنية المعلومات والاتصالات. لقد أظهر الطلاب المتأهلون إلى المرحلة النهائية اهتماماً كبيراً وشغفاً غير مسبوق وموهبة متميزة ويستحقون بذلك تصدر قائمة المتنافسين من أصل أكثر من 10,000 مشارك. ونأمل أن يجد الطلاب في رحلتهم إلى الصين مكافأة مميزة لهم على ما بذلوه من جهود كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية، وأن تتاح لهم فرصة اكتساب معارف وخبرات جديدة في مراكز بحوث ومختبرات الشركة لمواصلة صقل مهاراتهم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات".

وأكد تشارلز على أهمية تنمية المهارات قائلاً: "إن نشر الثقافة الرقمية بين الشعوب يُعتبر شرطاً أساسياً لقيادة مسيرة التحوّل الرقمي في مسارها الصحيح، وصُممت مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات خصيصاً لتحقيق هذا الهدف من خلال تعزيز العمل الذي يقوم به المشرفون الأكاديميون والجامعات في منطقة الشرق الأوسط. ونرجو أن نقدم من خلال هذه المسابقة كل ما يحتاج إليه الطلاب في الشرق الأوسط من مهارات ومعارف تتيح لهم فرصة المشاركة في مسيرة التحوّل الرقمي في بلادهم ومساعدة حكوماتهم في تحقيق أهداف رؤاهم الوطنية. ونؤكد التزام "هواوي" بالتحوّل إلى شريك مثالي للحكومات في هذه المنطقة وبناء عالم أكثر تواصلاً".

وستتيح المسابقة للفرق المشاركة فرصة إغناء علومهم وخبراتهم من خلال قاء أهم الخبراء في "هواوي" وتلقي تدريبات ميدانية في مراكز بحوث الشركة ومختبراتها العالمية، على أمل أن يسهم ذلك في ردم الفجوة بين مايتلقاه الطلاب في الصفوف التعليمية والخبرات العملية اللازمة كمتطلبات سوق العمل. وسيتم دمج الطلاب في عدد من ورشات العمل التي يتخللها زيارة عدد من معارض الشركة والمشاركة بجلسات "تقنيات المستقبل" وزيارة عدد من الجامعات التقنية المرموقة في الصين لحضور أهم الندوات العلمية برفقة المشرفين الأكاديميين. كما ستتاح للمتنافسين في هذه المسابقة فرصة زيارة المواقع التاريخية وعدد من المعالم الهامة في الصين بما فيها مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو". 

يُذكر أن الجولة النهائية من مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات ستجري يوم 24 ديسمبر الجاري ليتم الإعلان عن أسماء الفرق الفائز ة خلال فترة قصيرة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner