Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مواد احذر من وضعها على الحروق والجروح

مواد احذر من وضعها على الحروق والجروح
تعبيرية

خبرني - يستخدم البعض مواد منزلية في حالة تعرضهم للحرق، منها البن، ورماد السجائر، وبعضهم ما زال مقتنعا بوضع معجون الأسنان على الحروق، ظنا منهم أنه يعالجهم، إلا أن طبيبا ماليزيا حذر من ذلك.

وبحسب التقرير الذي نشره موقع "ميرور" البريطاني، حذر الطبيب الماليزي "Kamarul Ariffin" من استخدام معجون الأسنان لتهدئة الحروق، ولفت إلى أنه قد يكون له آثار جانبية سيئة للغاية، وأخبرهم بأن عليهم طلب العناية الطبية.

وذكر التقرير بأن البعض يضع العسل أو أكياس الشاي على الحروق، وأوضح بأنه لا يوصى بذلك.

وأشار الموقع إلى أن الطبيب قام بنشر صورة لإثبات وجهة نظره، وهي ليد امرأة حاولت علاج حرقها الناتج عن الزيت الساخن باستخدام معجون أسنان، وبدلا من أن يساعدها ذلك أدى إلى تضخم يدها إلى درجة أصبح يتعذر فيها التعرف عليها.

وتُظهر الصورة أيضًا أن اليد مغطاة ببثور مؤلمة بشكل لا يصدق، ونتيجة لذلك حذر الطبيب من استخدام العلاجات المنزلية لأنها يمكن أن تسبب العدوى وتهيج الحرق وما حوله.

ونصح بعدم فرقعة البثور، وبدلاً من ذلك يجب أولا إزالة أي ملابس أو مجوهرات محترقة من المنطقة، ما لم تكن عالقة على الجلد، وأوصى بشطف المنطقة التي فيها حرق بماء نظيف وتكون درجته بنفس درجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة - وليس ماء بارد أو ثلج.

وأثارت تغريدة الطبيب قلق الناس، وسأله بعضهم ما إذا كان يمكنهم وضع "الصبار" على المنطقة المتأثرة أم لا؟

وأجاب الطبيب بالقول: "إذا كان حرقًا من الدرجة الأولى، قم بتشغيل الماء أولاً، ثم يمكنك استخدام الألوفيرا "الصبار"، وإذا كانت درجة الحرق ثانية أو ثالثة، فاستشر الطبيب أولاً قبل تطبيق أي شيء". وأوضحت الصحيفة بأن الشركات المنتجة لمعجون الأسنان ومنها شركة "كولجيت" حذرت من استخدام معجون الأسنان لغرض آخر غير تنظيف الأسنان.

وقالت الشركة في منشور لها: "معجون الأسنان يحتوي على مواد كاشطة ومنظفات، والتي تعمل بشكل جيد لتنظيف أسنانك، ولكنها ليست جيدة لعلاج الحروق".

من جهته قال اختصاصي طب الأسرة والباطني، خالد أبو عرقوب حول فائدة استخدام معجون الأسنان أو القهوة أو رماد السجائر لعلاج الحروق والجروح: "لا يوجد فائدة طبية من استخدام هذه المواد، بل على العكس فهي مواد ضارة ويمكن أن تحتوي على بكتيريا ضارة أيضا".

وتابع: "بدلا من ذلك يجب أولا وضع ماء من الصنبور وليس بارداً على المنطقة المحترقة، ويمكن وضع زلال البيض أيضا عليها، أما الجروح فيمكن وضع الماء البارد عليها أولا وغسلها بالصابون، ومنع النزيف عبر الضغط على الجرح أو وضع ضمادة عليه"، ولفت إلى أنه يمكن أيضا وضع العسل على الحروق، وفقا لصحيفة "عربي21".

بدوره، قال طبيب الطوارئ محمد سمارة في مقال له بموقع "الطبي": "في حالة تعرضك للحرق قم بتعريضه لمياه باردة جارية لمدة 15 دقيقة، وتجنب استخدام الثلج أو المياة المثلجة، لأن ذلك قد يحول الحرق من حرق حراري إلى حرق ثلجي وتجنب أيضا نزول المياه الباردة فوق الحرق مباشرة ولكن اجعلها تنزل بسلاسة".

وتابع سمارة: "ثم قم بوضع كريم للحروق فوق مكان الحرق ثم غط الحرق بشاش فازلين حتى لا يلتصق بالجلد، ولا تقم بوضع الثلج، معجون الأسنان، السمن، الزبد، والزيت فوق الحرق كما يعتقد بعض الناس، كما يمكنك بعد ذلك مراجعة الصيدليات للحصول على كريم مناسب للحرق".

Khaberni Banner