الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

منح 251 موافقة لمشاريع بالعقبة

منح 251 موافقة لمشاريع بالعقبة
لقطة أرشيفية من مدينة العقبة

خبرني - كشف مفوض البيئة وشؤون الإقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات عن منح 251 موافقة بيئية لعدد من المشاريع عبر نظام تصريح المؤسسات الالكتروني خلال الربع الاول من العام الحالي الى جانب 800 موافقة على المخططات الهندسية لمشاريع مختلفة، ومراجعة وتقييم 18 دراسة تقييم اثر بيئي شامل لكبرى المشاريع و18 دراسة تقييم اثر بيئي لمشاريع قيد الانشاء.

وبين النجادات انه تم تطوير آليات مستحدثة لاستقبال ونقل الفحم السائب والحجري في ميناء العقبة مما ادى الى البدء بالسماح باستيراده ما انعكس ايجابا على التنافسية لبعض الصناعات الاردنية، بالإضافة الى وفر مادي وصل الى حوالي (20) مليون دينار خلال العام الماضي.

واشار الى ان المديرية قامت باجراء 409 كشفا بيئيا مختلفا على المنشآت القائمة في المنطقة، و 713 كشفا على المنشآت التي تطلب تصاريح بيئية ضمن لجنة الكشوفات الموحدة الى جانب إصدار200 مخالفة وإجراء بيئي تصحيحي، وتحويل 10 قضايا تلوث للإدعاء العام، منها 6 قضايا تلوث بري .

وقال ان مديرية البيئة في السلطة منحت 780 موافقة بيئية عبر نظام تصريح المؤسسات الالكتروني الى جانب 2400 موافقة على المخططات الهندسية لمشاريع مختلفة، ومراجعة وتقييم 19 دراسة تقييم اثر بيئي شامل لكبرى المشاريع، و40 موافقة بيئية من خلال اللجنة الفنية ل 40 مشروعا مختلفا، و30 تصريحا للقذف الرملي.

واكد على ان مديرية البيئة تعمل على متابعة وحماية الثروة الوطنية البحرية المتمثلة بالشعاب المرجانية، والتي تعد هدفا للكثير من السياح وممارسي رياضة الغوص.

واشار النجادات الى انه تم تعديل نظام حماية البيئة واصدار التعليمات والمواصفات اللازمة من خلال مراجعة نظام حماية البيئة رقم(21) لسنة2001 واعداد التعديلات الخاصة به، كما نشرت تعليمات تنظيم الغوص في متنزه العقبة البحري، وتعليمات بدل جمع وتخزين ونقل معالجة النفايات الطبية الخطرة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الى جانب اعداد 7 تعليمات بموجب نظام حماية البيئة وتسليمها للدائرة القانونية في السلطة لمتابعة اصدارها في الجريدة الرسمية خلال العام الحالي .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner