Khaberni Banner Khaberni Banner

حول مدى انسجام قانون ضمان حق الحصول على المعلومات مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد

مناقشة رسالة الماجستير التاسعة عشر عن بعد في عمان العربية

مناقشة رسالة الماجستير التاسعة عشر عن بعد في عمان العربية

خبرني  - نوقشت، اليوم الأربعاء في جامعة عمان العربية رسالة ماجستير عن بعد، بعنوان (مدى انسجام قانون ضمان حق الحصول على المعلومات مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد) بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان الجادري وعميد كلية القانون الأستاذ الدكتور مهند أبو مغلي وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.

وخلصت الدراسة المقدمة من الطالب يزن نوفان ضيف الله شواقفه، إلى عدة نتائج منها: أن مجرد إقرار بعض الدول العربية بقوانين تكفل الحق في الوصول إلى المعلومات لا يعني بأن الدولة أصبحت دولة شفافة تهتم بحقوق الإنسان، والدليل على ذلك بعض الدول كالأردن وتونس. كذلك أن المشرع الأردني والتونسي كانا يميلان في كلا القانونين إلى الحظر أكثر من الإباحة، والتقييد أكثر من الإتاحة، وهذا الشيء ظهر في الكثير من البنود التي احتوى عليهما كلا القانونين.

تألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد بن طريف رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سليمان بطارسة والدكتور عبد السلام هماش (مناقش خارجي).

وجرت المناقشة بإشراف وتنسيق مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور معين نصراوين.

وأوصت الدراسة بضرورة دعم وتوعية المواطنين، ومؤسسات المجتمع المدني من ناحية أخرى بحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة. ضرورة تفعيل قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، وقانون الحق في نفاذ المعلومات من ناحية تدريب القائمين على إنفاذه، وذلك نظراً للتطورات الحاصلة بمجال تكنولوجيا المعلومات والتخلي عن أرشفة المعلومات الورقية القديمة.

ويشار إلى ان الجامعة باشرت بمناقشة أول رسالة ماجستير عن بعد كانت الأولى من نوعها على مستوى الجامعات الاردنية يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2020 لطالب عراقي هشام صالح مهيدي ألدليمي في كلية العلوم التربوية والنفسية بعنوان فاعلية استراتيجية مراقبة النمو المعرفي KWLH في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في العراق واتجاهاتهم نحو تعلم الفيزياء بإشراف الدكتور جهاد المومني.

Khaberni Banner