الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner

ملتقى مهارات المعلمين 2019 في اذار

ملتقى مهارات المعلمين 2019 في اذار

خبرني – حلا أبو تايه

أعلنت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تنظيم ملتقى مهارات المعلمين الخامس 2019 الذي يقام برعاية الملكة رانيا العبدالله بين 8-10 آذار القادم في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات - البحر الميت، تحت عنوان "عقول مرنة، لعصر متغير".

وجاء العنوان كما أعلن الأكاديمية في مؤتمر صحافي الثلاثاء على اعتبار أن المستقبل هو بأيدي أولئك الذين يستطيعون التكيّف مع المتغيّرات والظروف الجديدة، مما يحتم  مدارسنا وصفوفنا ومعلّمينا ومناهجنا أن يوفّروا بيئة تشاركيّة تشجع الطلاب على التعاون والمثابرة والاستقلالية.

ويطرح العنوان أسئلة حول كيف نزوِّد أجيالنا بعقليّة مرنة مُستقلّة تُمكنِّهم من الحصول على مهارات جديدة خلال رحلتهم التي تتعدى سنين الدراسة؟ كيف يُمكننا أن نعدّهم ليتمكّنوا من إحداث تغيّر إيجابي لمستقبل أفضل؟

وكما أعلن في المؤتمر، تدور جلسات الملتقى لهذه السنة حول المساقات الأكاديمية التالية: التطوّر الشامل للمتعلّم، التعلّم في مرحلة الطفولة المبكّرة،محوّ الأميّة الرقميّة، وثقافة الإنترنت والتفكير النقدي وقواعد الإنترنت، التعليم من أجل التعلُّم، القيادة التربويّة بقيادة خبراء تربويين متخصصين ومتحدثين رئيسيين من جامعات ومؤسسات عالمية مرموقة.

وتتضمن ورشات الملتقى 142 ورشة تدريبية على مدى يومين و 11 فعالية ما قبل الملتقى، مقسمة بين اللغة العربية و اللغة الانجليزية.

وانطلق ملتقى مهارات المعلمين بداية في عام 2014 كفعالية سنوية تُنظمها أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بالشراكة وللسنة الخامسة مع منظمة البكالوريا الدولية بهدف تزويد المعلمين في العالم العربي باستراتيجيات حديثة وإبداعية وأساليب تدريس مُبتكرة.

ومنذ ذلك الوقت، أصبح الملتقى منصةً للمعلمين يمكنهم من خلالها استكشاف وتعلُّم ومشاركة الخبرات مع مجموعة من أشهر الخبراء التربويين على مستوى العالموبأسلوب فريد يُركّز على المعلمين واحتياجاتهم في الغرف الصفية بهدف تعزيز جودة التعليم.

وقال رئيس أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هيف بنايان إننا نهدف دائما بتوجيه المعلم ليكون جزء لا يتجزاء من حياة الطالب و يتعدى كونه فقط الملقن بل يشارك في خلق طالب لديه عقل مرن يواجه التحديات ويواكب الظروف الحالية وكل ما هو جديد.

وحسب المستشارة في الأكاديمية ماري تادرس، فإن ملتقى مهارات المعلمين 2019 يشهد أكبر تجمع تربوي وأكاديمي على مستوى المنطقة بطرح 142 ورشة تدريبية و 11 فعالية ما قبل الملتقى و هو الرقم الاعلى منذ اطلاق الملتقى بقيادة خبراء تربويين متخصصين ومتحدثين رئيسيين من جامعات ومؤسسات عالمية مرموقة مثل جامعة هارفارد، جامعة كونيتيكيت، كلية لندن الجامعية – معهد التربية، جمعية المعلمين الامارات العربية المتحدة، والمركز الوطني للثقافة والفنون - مؤسسة الملك الحسين بمشاركة عدد كبير من التربوين من مدارس منظمة البكالوريا الدولية في المنطقة العربية و وورش تدريبية مقدمة من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وكذلك مشاركة من بلدان كثيرة مثل بحرين،الامارات العربية المتحدة، لبنان، الكويت، عمان، باكستان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، سنغفورا، نايجيريا، تانزانيا، هولندا، الولايات الامريكية المتحدة، سريلانكا، الهند، مصر، المغرب، اسبانيا و المملكة المتحدة اضافة الى البلد المستضيف الاردن.

وأضافت تادرس أن ما يميز ملتقى مهارات المعلمين بان المعلم يتعلم من خبرات المعلمين الاخرين وهذا يخلق الثقة و الشغف ليكتسب مهارات مختلفة و كل ما هو جديد.

ومن أبرز المتحدثين لهذا العام المتحدث الرئيسي ، تينا بلايث، وهي باحثة وكاتبة ومعلمة ومديرة ومستشارة، تمتد خبرتها في مجال التعليم لأكثر من ثلاثة عقود، حيث تعد باحثة مختصّة ومديرة إدارة التعليم والتوعية في مشروع زيرو، وهو مركز أبحاث في كلية الدراسات العليا في جامعة هارفارد.

وكذلك من ابرز المشاركين لهذا العام رئيسمجلس الممتحنين لمنظمة البكالوريا الدولية السيد ديفيد هومر ونخبة من الاكاديمين و التربوين من مختلف المنظمات التعليمية حول العالم.

وتعد أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين مؤسسة مستقلة غير ربحية تعمل وفق رؤية لتمكين المعلمين بالمهارات اللازمة، وتقدير دورهم وتقديم الدعم اللازم لهم داخل الغرف الصفية.

وتعمل الأكاديمية التي انطلقت في عام 2009 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، لتقدّم برامج تدريبية أخرى للمعلمين وفقًا للاحتياجات التعليمية في الأردن والعالم العربي، ودرّبت ما يقارب من 70,000 معلم في جميع أنحاء المملكة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner