الرئيسية/قضايــا
Khaberni Banner Khaberni Banner

معرفة النفس

معرفة النفس

أن لا تعرف ماذا تريد… وأن لا تريد أن تعرف شيء… وأن ترفض السعي نحو إنجاز أي  شيء  بحجة الفشل أحياناً؛ أو الإصطدام ببعض المعيقات التي تحول دون إنجاز عمل ما،…. جميع ما ذكر لا يبرر صراعك الداخلي مع نفسك للإستسلام أمام الإنهزام والتشتت والضياع.

يعيش الإنسان في زمان صعب مليء بالأزمات والصراعات التي تحتاج للتحلي بالصبر والتمسك بالفضائل وعدم الإنجراف نحو الفوضى العارمة في المحيط.

قلائل من البشر هم من يستطيعون استيعاب مجريات الامور حولهم على شكلها الصحيح ، ويضعون الأمور في نصابها الموزون، حيث تحقيق  البناء الروحي والنظام النفسي لسد الفجوة بين الواقع الفعلي والغاية الشخصية والتمسك بينهما بالسلام النفسي وراحة البال لتحقيق الإنجاز والإنسجام مع الواقع، والسيطرة على النفس بالمراقبة والإنتباه.

من المهم لمن يريد السيطرة على نفسه أن يتصالح مع ذاته، وأن لا يتحلى بصفات لا يحبها؛ ولكنه يعتريها لأجل الآخرين أو لمجاراة المجتمع، فالناس يتسببون بالأذى الغير مرئي  لأنفسهم حينما يضيفون إليها من الميزات ما ليس فيها؛ ويخافون منها ما هو فيها؛ وهذا يساعد على تدمير النفس، فتخيل أنك لا تنتمي لذاتك بسبب مجاراتك لمجتمعك.

لقد أقام سقراط بناءه الفكري وشيد الصروح العلمية على أساس "معرفة النفس". لذلك يجب رفض  العقد والبغضاء والمكر في المجتمع وعدم مجاراتها على حساب النفس، لأن المجاراة تنتهي بصاحبها إلى صراع ما بين الوعي واللاوعي؛ وجعله كآلة بين الأمواج المتلاطمة.

إن التفكير الخاطيء لدى الأشخاص يحولهم إلى مضطربين ومشوشين، وصولا إلى هزيمة النفس، لأن أي شكل من أشكال الإضطراب يسبقه تفكير خاطيء في الموقف بسبب وجهات نظر خاطئة يتبناها الشخص عن نفسه وعن الآخرين تسبب له التعاسة والإنهزام.

إن مجرد التفكير بالفشل هو الفشل بعينه، والسيطرة على الأفكار تساعد في السيطرة على النفس، والسيطرة على النفس تكون بمراقبتها؛ ومعرفتها جيدا، وعدم هدر الطاقة الجسدية في غير مكانها وتوفيرها لوقت الحاجة حيث مواجهة المشاكل بكل راحة وهدوء.

ستصبح سيد نفسك عندما تدرك أنك المسؤول الوحيد عن جميع ما يحدث لك، وأن تكف عن إلقاء اللوم على غيرك. فإذا لم نصل لمرحلة الدقة في معرفة ما يسعدنا فنحن ما زلنا نجهل أنفسنا، والجهل بالنفس ما هو إلا إمتداد لطريق التشتت والضياع. والثقة بالنفس هي روح البطولة، والإنتصارات الحقيقية تكمن في إنتصاراتنا على حروبنا مع أنفسنا.  

 

 

 

 

معرفة النفس
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner