Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مطالبة بالتراجع عن حظر استيراد السلع السورية

مطالبة بالتراجع عن حظر استيراد السلع السورية
لقطة أرشيفية لمعبر جابر الحدودي بين الأردن وسوريا

خبرني - طالب رئيس غرفة تجارة عمّان، خليل الحاج توفيق، الحكومة، بالتراجع عن حظر استيراد سلع من سوريا، وفرض رسم جمركي عن أخرى.

وقال الحاج توفيق، عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، الأربعاء، "اتمنى على دولة الرئيس وقف تنفيذ هذا القرار فالوضع لم يعد يحتمل وليس بهذه الطريقة يتم محاربة البطالة ودعم الصناعة المحلية".

وأضاف "وزارة الصناعة والتجارة تمنع استيراد سلع من سوريا بشكل مفاجئ دون التشاور مع القطاع التجاري ممثلا بغرف التجارة او حتى احترام وجوده وإشعاره بتوجهاتها وشرح الأسباب الموجبة لمثل هذه القرارات وإعطاء مهلة كافية للمستوردين الملتزمين بعقود او كميات او عطاءات حتى لا يتعرضوا لضربة جديدة بعد ضربة إلغاء الاتفاقية مع تركيا".

وتابع الحاج توفيق، "هذه القرارات لا تنسجم مع توجيهات جلالة الملك بضرورة وجود شراكة حقيقة واحترام متبادل مع القطاع الخاص ونتمنى من دولة الرئيس الإيعاز للسادة الوزراء بعدم تهميش القطاع التجاري المشغل الأكبر للأيدي العاملة الاردنية واكبر مصدر للدخل للخزينة".

ومنعت وزارة الصناعة والتجارة، منعت استيراد 1897 سلعة غير غذائية، ومنعت استيراد 194 سلعة زراعية غذائية مصنعة، وسمحت بشروط قاسية استيراد لاستيراد 3950 سلعة برسوم جمركية تتراوح بين 5-30%، وفقا للحاج توفيق.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner