Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مشروع لسكة حديد تربط العقبة بعمّان

مشروع لسكة حديد تربط العقبة بعمّان

خبرني - قال السفير السعودي في الأردن نايف بن بندر السديري، إن لدى الأردن والسعودية صندوق استثماري مشترك، تمتلك السعودية 90% من رأس ماله و10% تمتلكه بنوك أردنية، واصفا إياه بـ "المشروع الاستثماري الضخم للمستقبل".

وأضاف في تصريحات لتلفزيون المملكة إن "رأس مال الصندوق الاستثماري المُعلن يقدر بـ 3 مليارات دولار".

وأشار إلى مشاريع سيطرحها الصندوق أبرزها مشروع سكة حديد يربط جنوب الأردن من العقبة يمر بمعان وصولا إلى عمّان، وهو "المشروع الأضخم على الإطلاق بين البلدين".

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين الأردن والسعودية بلغ 5 مليار دولار العام الماضي، مشيرا إلى أن المملكة العربية تتطلع إلى زيادته في الأعوام المقبلة، وذلك في حديثه عن العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تجمع المملكتين، مضيفا أن السعودية "أكبر شريك تجاري" للأردن.

ويدرس المسؤولون في الصندوق مشروعا يتعلق بالخدمات التكنولوجية لتقدم للسوق الأردني، وفق السديري. ويرى أن الأردن لديه فرص استثمارية ضخمة أهمها في مجال السياحة.

وقال إن جائحة كورونا "رفعت الاستيراد والتصدير بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية"، وهو "يدل على التنسيق" بين البلدين.

 

اتفاقيات التطبيع

ويرى السديري أن اتفاقيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل التي وقعتها دول عربية "اتخذتها الدول بناء على مصالحها الوطنية وما تراه أنه مفيد للقضية الفلسطينية".

 

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner