الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

مركز في عمّان لدراسة القضاء على الفقر

مركز في عمّان لدراسة القضاء على الفقر
تعبيرية

خبرني - قالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات إن “إنشاء المركز العربي لدراسة السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر في عمان، يهدف إلى أعداد دراسات متخصصة في الفقر متعددة الابعاد والحماية الاجتماعية، وليكون أيضا ذراعا للحكومات العربية في رسم السياسات والاستراتيجيات لمكافحة الفقر ومساعدة الدول لتنفيذ أهدافها”.

وأضافت، خلال اجتماع تنسيقي عقد في مقر الوزارة، إن “انشاء المركز أتى بعد ان تقدم الأردن بمقترح لجامعة الدول العربية حيث تم عرضه في القمة العربية الاخيرة ووافق عليه مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب نهاية العام الماضي”.

وبينت اسحاقات “أن الغاية وضع سياسات وبرامج اجتماعية كفؤة وفعالة لمحاربة الفقر متعدد الابعاد في الدول العربية اعتمادا على دراسات تحليلية وبيانات محدثة”.

وذكرت أن مبررات انشاء المركز هي تنفيذ قرارات وتوصيات القمم العربية، وعدم وجود مركز عربي متخصص بالسياسات الاجتماعية وخفض الفقر، والحاجة لمعرفة الفئات الاجتماعية المعرضة للوقوع في دائرة الفقر بشكل مبكر، والايعاز للجهات المعنية لاجراء التدخلات المناسبة.

إلى جانب تنمية القدرات المؤسسية لرصد الفقر على أسس التخطيط التنموي والاستشرافي للسياسات الاجتماعية، وعدم وجود قواعد بيانات مشتركة فيما بين الدول العربية وخاصة ما يتعلق بالفقر متعدد الابعاد والخرائط المتعلقة به، حسب اسحاقات.

من جانبه، قال مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية في جامعة الدول العربية الدكتور طارق النابلسي إن “انشاء المركز مبادرة عربية مهمة جدا ويندرج ضمن أهداف التنمية المستدامة لخطة 2030”.

ويهدف المركز إلى انشاء شبكة عربية واقليمية لدعم اتخاذ القرار لتعزيز التكامل في المجالات الاقتصادية والاجتماعية ومعالجة التحديات التي تواجه الفئات الفقيرة المهمشة ورصد مجمل التغييرات الاقليمية والدولية التي تؤثر على قضايا الفقر في الدول العربية.

كما يهدف إلى توجيه سياسات الحد من الفقر بطريقة صحيحة تسهم في التخطيط الشامل وايجاد تدابير للحد من الفقر متعدد الابعاد، وتعزيز القدرات الاحصائية لقياس ورصد الفقر، وتطوير منهجيات متسقة للمنطقة العربية.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner