الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner

مذكرة طرح الثقة بالرزاز.. كرة ثلج متدحرجة

 مذكرة طرح الثقة بالرزاز.. كرة ثلج متدحرجة
الرزاز - أرشيفية

خبرني – إزداد عدد الموقعين على مذكرة طرح الثقة برئيس الوزراء عمر الرزاز إلى 18 نائباً بعد أن كانت 16 نائبا، وذلك احتجاجا على اتفاقية الغاز مع إسرائيل.

وجاءت أسباب تقديم المذكرة لطرح الثقة بالحكومة لتعاقدها مع "العدو الصهيوني" باتفاقية الغاز المرفوض من مجلس النواب والشعب الأردني.

وأمهل رئيس كتلة الإصلاح النيابية، عبد الله العكايلة، الحكومة، 72 ساعة، قبل حجب الثقة عنها، في حال عدم إلغاء اتفاقية الغاز مع الاحتلال.

وقال العكايلة، خلال جلسة رقابية حول اتفاقية الغاز، أمهل الحكومة 72 ساعة، لحجب الثقة عنها، في حال عدم إلغاء الاتفاقية.

وأوضح أن مذكرة حجب الثقة بالحكومة جاهزة، وسيجري تقديمها في حال عدم إلغاء الاتفاقية.

من جانبه، أعرب رئيس الحكومة، عمر الرزاز وفق متابعة خبرني، عن استعداده، الثلاثاء، لإرسال المادة "33" من الدستور، إلى المحكمة الدستورية، لتحديد ما إذا كان يجب إحالة اتفاقية الغاز مع الاحتلال، إلى مجلس النواب، لمناقشتها، ورفضها أو الموفقة عليها.

وتنص الفقرة 2 من المادة 33، من الدستور الأردني، على "المعاهدات والاتفاقات التي يترتب عليها تحميل خزانة الدولة شيئاً من النفقات أو مساس في حقوق الأردنيين العامة أو الخاصة لا تكون نافذة إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة، ولا يجوز في أي حال أن تكون الشروط السرية في معاهدة أو إتفاق ما مناقضة للشروط العلنية".

وقال الرزاز، خلال جلسة رقابية حول اتفاقية الغاز، "إذا ارتأى المجلس إحالة المادة إلى المحكمة الدستورية، فالحكومة على أتم الاستعداد".

وكان رئيس اللجنة القانونية النيابية، دعا، في حال موافقة المجلس، إلى طلب تفسير المادة 33 من الدستور.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner