Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مذكرة تفاهم بين التعليم العالي ومركز الشفافية

مذكرة تفاهم بين التعليم العالي ومركز الشفافية
جانب من توقيع المذكرة

خبرني - وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومركز الشفافية الأردني مذكرة تفاهم لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية بما ينسجم واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادق عليها الأردن بقانون عام ٢٠٠٥.

ووقع المذكرة أمين عام الوزارة الدكتور عاهد وهادنة وعن مركز الشفافية الرئيس التنفيذي هيلدا عجيلات، بحضور رئيس وحدة المشاريع والتعاون الدولي رناد نوفل ومدير العلاقات العامة فيصل الشياب، ومن المركز جمال المدانات والدكتورة خلود التميمي ورنا ملحيس والمحامية لارا عبيد عن فرسان الشفافية.

وتهدف المذكرة الى تعزيز تعاون الفريقين وتنسيق الجهود للمشاركة في تنفيذ مشاريع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من خلال رفع التوعية والتثقيف وتبادل المعلومات والإستفادة من التجارب والممارسات الفضلى للمساهمة في ترسيخ مبادئ النزاهة ومحاربة الفساد والوقاية منه.

وبموجب المذكرة تقوم وزارة التعليم العالي بتعميم تجربة مبادرة "جامعات ضد الفساد" التي أطلقها المركز بالتعاون مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في العام ٢٠١٧، وقام بتطبيقها على ١٢ جامعة حكومية وخاصة، على بقية الجامعات، والتي تهدف إلى تضمين مواد / مساقات تتعلق بمبادئ النزاهة، ومدونات السلوك وأخلاقيات العمل، ونبذ الواسطة والمحسوبية، وتجنب تضارب المصالح ومكافحة الفساد وأشكاله. بالإضافة إلى تحفيز الأساتذة على إجراء دراسات وأبحاث حول الشفافية والحوكمة، وتشجيع الطلبة على إعداد مشاريع التخرج في مجالات النزاهة، وإنشاء أندية النزاهة في الجامعات لتعزيز مشاركة الشباب في العمل التطوعي والخدمة المجتمعية.

وكذلك ستعمل الوزارة بمساعدة المركز في مجال التعاون مع الجامعات الأردنية من خلال عقد المحاضرات والندوات وورش العمل والأنشطة والفعاليات في الجامعات لتعزيز قيم النزاهة ونبذ الواسطة والمحسوبية لدى الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.  ويتعهد المركز وفق المذكرة بوضع خبراته وامكانيته لمساعدة الوزارة .

وفي كلمته،أكد الدكتور عاهد الوهادنة على ضرورة تعزيز قيم النزاهة وتهيئة ابنائنا الطلبة للوقاية من الفساد لانهم ثروة الوطن وقادة المستقبل. . بدورها قالت عجيلات أن المركز الذي يضم نخبة من أبناء الوطن من مختلف المواقع والتخصصات مستعدين لخدمة الجامعات لنحقق الأهداف التي نتطلع إليها جميعاً، بترسيخ المواطنة الصالحة وتهيئة جيل جديد مناهض لجميع أشكال الفساد

مذكرة تفاهم بين التعليم العالي ومركز الشفافية
مذكرة تفاهم بين التعليم العالي ومركز الشفافية
Khaberni Banner
Khaberni Banner