الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

مذكرة بين ‎وزارة البيئة وبنك تنمية المدن والمعهد العالمي

مذكرة بين ‎وزارة البيئة وبنك تنمية المدن والمعهد العالمي

خبرني - وقعت وزارة البيئة مع بنك تنمية المدن والقرى والمعهد العالمي للنمو الأخضر الخميس، مذكرة تعاون تهدف إلى توثيق الشراكة مع المعهد ورفع جاهزية بنك التنمية للحصول على الاعتمادية من صندوق المناخ الأخضر.

وتهدف المذكرة إلى تمكين بنك تنمية المدن والقرى من الحصول على دعم وزارة البيئة لتمويل مشاريع من شأنها مواجهة آثار التغير المناخي، ودمجها بشكل أفضل مع خطط عملها الوطنية للمناخ، إضافة إلى بناء القدرات للعمل للتخفيف والتكيف مع تغير المناخ.

ووقع المذكرة نيابة عن وزير البيئة أمين عام الوزارة أحمد القطارنة، وعن بنك تنمية المدن والقرى مديره العام أسامة العزام، وعن المعهد العالمي للنمو الأخضر أحمد العمرة. وقال القطارنة عقب التوقيع، إن المذكرة تعزز ادوات المؤسسة الوطنية لتمكينها من المساعدات بالطريقة الصحيحة، وذلك لتنفيذ مشاريع تنموية على أرض الواقع تنعكس على المواطن، مشيرا إلى أن المذكرة تهدف إلى الوصول للتنمية المستدامة من خلال حماية المصادر وتوفير الوظائف وتحسين مستوى حياة المواطن.

وتؤهل مذكرة التعاون بنك التنمية ليصبح جهة معتمدة من قبل صندوق المناخ الأخضر، وليكون مؤهلا لطلب تمويل مشاريع المناخ في الأردن وتسلم أموال الدعم مباشرة من الصندوق، إضافة إلى تمكينه من إدارة ومراقبة وتنفيذ تلك المشاريع. وأوضح مدير عام البنك أسامه العزام، أنه تم اختيار بنك تنمية المدن والقرى من خلال إجراءات شفافة ومعايير واضحة لتقييم الجهات المتقدمة، حيث ركزت المعايير على الجوانب المالية والبيئية والاجتماعية.

يشار إلى أن صندوق المناخ الأخضر هو صندوق عالمي يسمح للمؤسسات الوطنية بأن تصبح معتمدة للحصول على تمويل للمشاريع الوطنية المتعلقة بتغير المناخ، ويوفر الدعم الفني للسلطات الوطنية المعنية والمؤسسات المرشحة التي تسعى للحصول على الاعتماد لتعزيز القدرة الوطنية على المشاركة مع الصندوق وتنفيذ المشاريع.

وكان الصندوق وافق في نيسان من العام الماضي على مشروع تحسين جاهزية الأردن للحصول على تمويل مشاريع التغير المناخي ضمن إطار التعاون العالمي. ويعد المشروع جهدا مشتركا بين وزارة البيئة التي تعمل كهيئة وطنية معينة لصندوق المناخ الأخضر في الأردن، والمعهد العالمي للنمو الأخضر، وهي وكالة حكومية دولية تهدف إلى دعم وتعزيز النمو الاقتصادي القوي والشامل والمستدام في البلدان النامية.

Khaberni Banner
Khaberni Banner