الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

مدينة صناعية للاستثمار خلال شهرين بالعقبة

مدينة صناعية للاستثمار خلال شهرين بالعقبة
لقطة أرشيفية من مدينة العقبة

خبرني - قالت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إن مدينة القويرة الصناعية التي تبلغ كلفتها 35 مليون دينار، ستكون جاهزة لاستقبال مستثمرين من جميع أنحاء العالم خلال شهرين.

ووقعت السلطة اتفاقية مع مدينة العقبة الصناعية الدولية في نهاية عام 2018، لإنشاء المدينة الصناعية على مساحة ألفي دونم وبكلفة 35 مليون دينار لتجهيز وتهيئة البنية التحتية اللازمة لاستقطاب المستثمرين فيما قدر حجم الاستثمار فيها بمليار دينار.

ويتوقع أن توفر المدينة الصناعية بعد اكتمال مراحلها فرص عمل لما يزيد عن 6500 عامل وموظف.

رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نايف بخيت، قال، إن السلطة "مستعدة" للتعاون مع غرفة التجارة الأميركية في الأردن في مجال الاستثمار الصناعي، خاصة أن العقبة تضم مصانع داخل المدينة الصناعية الدولية، التي "تشجع على الاستثمار بما توفره من خدمات بنية تحتية جاهزة وتسهيلات وامتيازات جمركية وضريبية".

وأضاف خلال ورشة العمل بالتعاون مع السفارة الأميركية في عمّان، أن "من المهم الاستقرار التشريعي في الاستثمار، وضرورة الترويج لصناعات أردنية في الخارج، والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية والعمل على تدريب شباب باحثين عن عمل وتبني أفكارهم الإبداعية لبدايات مشاريع صغيرة تنمو وتوفر لهم فرصا جديدة".

وأعرب بخيث عن "أمله في مساهمة غرفة التجارة الأميركية في عمّان في جذب مزيد من الاستثمار للعقبة وترويج صناعات محلية أردنية في السوق الأميركي".

ويبلغ حجم التبالد التجاري بين الأردن والولايات المتحدة نحو 3.6 مليارات دولار أميركي عام 2018.

رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأميركية في الأردن محمد البطاينة، قال، إن "هناك وحدة خاصة في الغرفة تساعد صناعيين أردنيين تجار على دخول السوق الأميركي، وتنظم لهم الزيارات وتقدم لهم التسهيلات التي تتميز عن الأسواق التقليدية في العالم".

وأضاف أن "الأردن خطا خطوات جريئة في مجال الاستثمار والصناعة وأصبح منصة إعمار وانطلاق للمنطقة العربية من خلال منظومة موانئ متطورة في العقبة تنافس جميع الموانئ العربية المجاورة".

المديرة التنفيذية للغرفة، روز العسي، أوضحت أن "الغرفة تعمل من خلال شبكة تضم 100 فرع حول العالم على الترويج والدعم التقني وبناء القدرات للصناعيين والتجار".

وأضافت أن "الغرفة تدعم تجارا وصناعيين أردنيين لدخول السوق الأميركي تحت مظلة اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين وأخذ فرصتهم في الحصول على وكالات لاستيراد البضائع الأميركية والمشاركة في المعارض وجذب الاستثمار للأردن والتعاون مع المناطق التنموية خاصة العقبة الاقتصادية".

Khaberni Banner
Khaberni Banner