الرئيسية/جامعات ومدارس
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مدير عام جوبترول يحاضر في الأردنية

 مدير عام جوبترول يحاضر في الأردنية

خبرني  - القى مدير عام شركة تسويق المنتجات البترولية "جوبترول" المهندس خالد الزعبي أمس محاضرة في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية حول الإبداع في مؤسسات العالم.

وأكد في محاضرته التي نظمتها الكلية ضمن سلسلة نشاطاتها اللامنهجية أن الابداع هو العملية التي تؤدي الى ابتكار افكار جديدة تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ، منوهاً بأن الابتكار الذي يجلب الدمار هو ليس ابداعاً بل تخريباً.

وقال الزعبي ان الابداع ايضاً يمكن ان يكون من خلال تغيير اجراءات عمل معقدة لجعلها اكثر سهولة وعملية او ربما يكون عن طريق اضافة شيءٍ الى عمل ما ليبدو شيئاً جديداً.

وأضاف أن أهم طرق توليد الأفكار وابتكارها في الشركات تكمن في بث روح الفريق الواحد من الموظفين وخلق الاتصال الفعال بينهم من خلال قنوات الاتصال المختلفة واهمها جلسات العصف الذهني ومشاريع الابداع والتطوير التي عادةً ما تكون عبارة عن برامج تشمل كافة العاملين على اختلاف درجاتهم الوظيفية والتعليمية بالمساهمة وابداء الرأي في كل ما تقدمه الشركة من منتجات وخدمات.

وحدد الزعبي القواعد الأساسية لخلق الابداع بتحديد الهدف اولاً ثم التفكير بالمقلوب ودمج العناصر والحذف والتخيل واستغلال المثيرات العشوائية وصولاً بعد ذلك بالتنقل مع الإفكار والنظر اليها بزاوية اخرى وطرح الأسئلة وخلق استخدامات اخرى لها وأخيراً بعدم التوقف عندما يتم تحقيقه ومحاولة تطويره.

وتطرق الزعبي كذلك الى الفروقات بين المدير والقائد والإدارة والقيادة وصفات المبدعين معرجاً على قصص واقعية في هذا العالم إثر كل موضوع، ومستعرضاً عدداً من الفيديوهات القصيرة عن قصة نجاح "جوبترول" التي بدأت بحصة سوقية قليلة وباتت اليوم تنافس كبرى الشركات المتخصصة في ذات المجال.

وفي ختام المحاضرة التي حضرها عميد الكلية الدكتور رفعت الشناق ومساعدته لشؤون الطلبة الدكتورة جمانة الزعبي وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية وجمع كبير من الطلبة اجاب الزعبي عن اسئلة واستفسارات الحضور.

يُشار الى أن "جوبترول" شركة أردنية وواحدة من أولى شركات مجموعة مصفاة البترول والذراع التسويقي الأوحد لها.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner