Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

(مدرستي) تنعكس إيجابا على الطلبة

(مدرستي) تنعكس إيجابا على الطلبة

خبرني – حلا أبو تايه

تظهر البيانات والأرقام انعكاس آثار مبادرة مدرستي إيجابا على الطلبة الذين حطت المبادرة في مدارسهم.

ووفق بيانات المبادرة، فإن 70% من الطلاب والطالبات المنتفعين من برامج مبادرة مدرستي، سجلّوا تحسنا في أدائهم في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية.

واطلقت الملكة رانيا العبدالله مبادرة مدرستي عام 2008 بهدف تحسين بيئة التعلم من الناحيتين المادية والتعليمية في المدارس الحكومية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، حشدت مبادرة مدرستي الموارد والمتطوعين والشركات الخاصة والمؤسسات لدعم المدارس الحكومية التي تعاني من الإهمال.

وتعمل المبادرة – التابعة لمؤسسة الملكة رانيا -  مع المدارس التي تديرها وزارة التربية والتعليم، والتي تم تعريفها بالمدارس الأقل حظاً في الأردن والمدارس التي هي بحاجة ملحة لعمليات الصيانة للخدمات والبنية التحتية.

وانطلقت المبادرة بناء على دراسات تظهر أن حوالي ١٥% من أصل 3.257 آلاف مدرسة حكومية في الأردن، تعاني من ضعف في البنية التحتية، وعدم الالتزام بمتطلبات السلامة الوطنية، حيث أنه وفي ظل أثر بيئة التعليم ذات الجاهزية المنخفضة السلبي على النتائج تعليمية، تم إطلاق "مدرستي"،  بهدف تحسين البيئة المدرسية في ٥٠٠ مدرسة حكومية ذات الحاجة الماسة للتأهيل في مختلف أنحاء المملكة.

ووفقا للمبادرة، فقد استفادت ٢٢٦ مدرسة من خدمات "مدرستي" في عام ٢٠١٨، حيث تم إعادة ترميم ٣٨ مدرسة ليتجاوز عدد المستفيدين الـ  126 ألف طالب وطالبة بالإضافة إلى أكثر من 2.1 ألف معلم ومعلمة.

وتمكن ٧٠% من الطلاب والطالبات المنتفعين من برامج "مدرستي"، وفق المبادرة، من تسجيل تحسن في أدائهم في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية.

وتضم الخدمات التي تقدمها "مدرستي" بالتعاون مع مؤسسات غير ربحية أخرى القطاع الخاص، ترميم المدارس بتزويدها بالصيانة الشاملة ومنتجات الصرف الصحي وتجهيزات الصفوف المدرسية والمعدات الرياضية والمعدات التكنولوجية والمواد الفنية.

وتقدم مدرستي برامج فعالة في المدارس التابعة لها، حيث تتيح فرص التطوير الشخصي والمهني للمعلمين، وتفعيل التكنولوجيا في برامج التعليم.

ومن خلال برنامج "المراكز العلاجية"، تهدف "مدرستي" إلى تحسين نتائج التعلم وتسهيل دمج الأطفال من اللاجئين السوريين في النظام المدرسي، والتقليل من التأثير الذي قد يحدثه الاكتظاظ في المدارس.

Khaberni Banner