Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مخرجات بحث علمي مدعوم من شومان تنشر في مجلة عالمية

مخرجات بحث علمي مدعوم من شومان تنشر في مجلة عالمية

خبرني  -  نشر الباحث الدكتور ماهر عبيدات من جامعة الحسين بن طلال، مؤخراً، بحثه العلمي الموسوم بـ "سُميّة مستخلصات عزلات بكتيريا الستربتومايسيز ضد سرطان الثدي".

وكان صندوق مؤسسة عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي، قدم الدعم للدكتور  عبيدات ضمن توجهات المؤسسة الاستراتيجية، وإيمانا منها بأهمية البحث العلمي والباحثين في تعزيز ونشر المعرفة، محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ومشروع عبيدات، استهدف لمعرفة فعالية المستخلصات المحضرة باستخدام البيوتانول من بكتريا الستربتومايسيز المعزولة من بيئات اردنية ضد سرطان الثدي، حيث تم فحص قدرة مستخلصات عزلات الستربتومايسيز على تحليل كريات الدم الحمراء، وفيما بعد تمت دراسة فعالية مستخلصات العزلات غير المحللة لكريات الدم الحمراء (48 عزلة) ضد خلايا الثدي الطبيعية.

بينما استخرج الباحث بعد دراسة أجريت بالتزامن مع اعداد البحث، مدى قدرة مستخلصات هذه العزلات على تثبيط وعلاج سرطان الثدي لدى الحيوانات المخبرية، حيث كشفت الدراسة بإن هنالك 3 مستخلصات فعالة ومعالجة لسرطان الثدي.

واستنتج الباحث كذلك، أن مستخلصات بكتيريا الستربتومايسيز لديها القدرة على إنتاج مواد فعالة ضد سرطان الثدي؛ مما قد يؤدي إلى استخدام نواتج هذه العزلات لأغراض طبية وصيدلانية لمعالجة سرطان الثدي محليا وعالميا.

وحول دعم مؤسسة "شومان"، قال عبيدات إن " "الإجراءات المتبعة في صندوق البحث العلمي في شومان تشعر الباحث بأن الجميع شركاء في إنجاز البحث على الوجه الأكمل، كما تشعرك بتذليل كل المصاعب التي تواجه منفذ البحث".

وتؤمن مؤسسة شومان بأهمية دعم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المضافة المقدمة من الباحثين في الأردن، والتي تؤدي إلى حلول علمية للتحديات المحلية.

كما تهدف مؤسسة شومان، كذلك، إلى توجيه الباحثين لتناول موضوعات تلبي احتياجات المجتمع الأردني، فضلا عن المساهمة في التصدي للتحديات التنموية المحلية؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

من جهتها، قالت مديرة دائرة البحث العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان المهندسة ربى الزعبي "يعد النشر أحد أهم الأدوات التي تساهم في نشر وتعميم المعرفة الناتجة عن الأبحاث العلمية وتعزيز الفائدة منها".

وأشارت إلى أن مؤسسة شومان تطمح إلى تعظيم الأثر من البحوث التطبيقية المدعومة من خلال ربطها بالابتكار، ودعم مراحلها المختلفة من البحث إلى التتجير والتوسع.

الجدير بالذكر أن المؤسسة بدأت منذ العام 2017، بمراجعة آليات الدعم المقدم من صندوق دعم البحث العلمي؛ بهدف توجيه الباحثين الأردنيين نحو المزيد من البحوث العلمية التطبيقية، والتي تفضي، في نهاية الأمر، إلى حلول مجدية للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والمجتمعية. كما أطلقت المؤسسة جائزتها للابتكار والتي تأمل في تمكين المبتكرين من تنفيذ مشاريعهم على أرض الواقع.

Khaberni Banner Khaberni Banner