الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

مخاطر تناول كميات كبيرة من البروتين

مخاطر تناول كميات كبيرة من البروتين
تعبيرية

خبرني - ما لا شكّ فيه، أن البروتين يُحافظ على العضلات التي اكُتسبت نتيجة الجهد الرياضي، ولكن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بهذا المكون يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم. إليكم أبشع الأمور التي تحصل عند تناول كميات كبيرة من البروتين وأخطرها:

رائحة الفمّ تصبح مزعجة: فعند الامتناع عن تناول الكربوهيدرات وتناول البروتينات، يدخل الجسم عندها في حالة تُسمى كيتوسيس حين يحرق الجسم الدهون بدلاً من الكربوهيدرات. نتيجة هذه العملية يُنتج الجسم مواداً كيميائية تسمى كيتونات تسبب رائحة فم كريهة.

يتحول المزاج الهادئ إلى متقلب ومنزعج: عند قضاء ساعات طويلة في النادي الرياضي، يتوق الدماغ إلى الحصول على الكربوهيدرات والنشويات بكل السكر الذي تحتويه لتحفيز إنتاج هرمون السيروتونين.

يؤثر سلباً على صحة الكلى: الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يجعل الكليتين تعملان بجهد أكبر من المعتاد للتخلص من كل كميات النيتروجين الإضافية في الجسم ما يؤدي مع الوقت إلى تلف الكلى.

الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي: عند الإكثار من تناول الدجاج والأجبان واللحوم وقطع كلّ مصادر الكربوهيدرات خصوصاً التي تتواجد في الحبوب، الخضار والفواكه، يعاني الجسم عندها من نقص في الألياف التي يحتاجها يومياً والتي تتراوح نسبتها بين 25 و35 غراماً يومياً. والنتيجة تكون عندها الإصابة بالإمساك والانتفاخ الدائم.

اكتساب الوزن: اتباع نظام غذائي غني بالبروتين قد يساعد على خسارة الوزن في المدى القصير، ولكن عند تناول هذه الأطعمة لفترة طويلة ستكتسبون الوزن الزائد.

Khaberni Banner
Khaberni Banner