الرئيسية/جامعات ومدارس
Khaberni Banner Khaberni Banner

محاضرة حول واقع الترجمة في شومان

محاضرة حول واقع الترجمة في شومان

خبرني  - أصدقاء منتدى عبد الحميد شومان، كونوا معنا في السادسة والنصف من مساء الإثنين 30 نيسان (أبريل) 2018، في محاضرة للدكتور فايز الصياغ بعنوان "خواطر شخصية حول واقع الترجمة في السياق العربي"، يقدمه فيها ويدير الحوار مع الجمهور د. إبراهيم بدران.

 

د. فايز الصيّاغ

تظل الترجمة إلى اللغة العربية شحيحة مقارنة بغيرها من ترجمات الشعوب الأخرى الذين ينقلون إلى لغاتهم خبرة العالم من عدة لغات، ويسهمون في خلق حالة من الجدل والحوار داخل مجتمعاتهم.

خبراء ومهنيون يؤشرون على أن مشكلة الترجمة في العالم العربي ليست في عدم وجود مترجمين مؤهلين، بل في غياب مظلة مؤسسية تنظم عملية الترجمة، تكون على مستوى البلاد العربية جميعها، وتأخذ بالاعتبار الحاجات الأساسية الملحة للعرب، والعلوم والآداب التي ينبغي منحها الأولوية في الترجمة.

في محاضرته بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي، يعرض الأكاديمي والمترجم د. فايز الصيّاغ تجربته الشخصية في ميدان الترجمة، ينتقل بعدها إلى سياق أكثر شمولاً واتساعاً بالحديث عن أزمة الترجمة عموماً، والتحديات التي تواجهها والعثرات التي تعترضها في السياق العربي، على الرغم من دورها المؤثر في  إذكاء روح الاستقصاء والاكتشاف والتفكير النقدي بين الشباب والدارسين والمدرسين في الأوساط الجامعية العربية.

ويطرح المحاضر جملة من المقترحات للنهوض بنوعية الترجمة وتهيئة المترجمين مهنيا وثقافيا وتقنيا لممارسة مهماتهم الجليلة.   

والصياغ من المترجمين المهمين على الصعيد العربي، يحمل شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع وشهادتَيْ الدبلوم في الأدبَيْن العربي والإنجليزي من الجامعة الأميركية في بيروت، ثم الماجستير في علم الاجتماع الصناعي؛ وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع الاقتصادي من جامعة تورنتو بكندا، والتي درّس فيها لخمس سنوات.

يعمل منذ 2001 مستشاراً ومحرراً ومترجماً لتقارير "التنمية الإنسانية العربية" السنوية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتقارير "المعرفة العربية" السنوية الصادرة عن الأمم المتحدة. وشارك في تأسيس "مؤسسة ترجمان" في 2003، وتولى إدارتها منذئذ. وصدر عنها عدد من الترجمات المَعْلَمية التي حاز بعضها جوائز مرموقة في الترجمة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانيات.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner