Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما هي أفضل البدائل الطبيعية للسكر الأبيض؟

 ما هي أفضل البدائل الطبيعية للسكر الأبيض؟

خبرني - يرتبط الاستهلاك الزائد من السكر الأبيض بمشكلات صحية خطيرة مثل انخفاض المناعة، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، وزيادة الوزن، والسكري والسرطان، لذا لا بد من تخفيض كميات السكر المستهلكة قدر المستطاع وتناول بدائل طبيعية للسكر الأبيض لتفادي أي مشاكل صحية.

فيما يلي مجموعة من البدائل الطبيعية للسكر الأبيض التي يمكن تجربتها في الطهي والخبز، بحسب ما ورد في صحيفة تايمز أوف إنديا أونلاين:

العسل الصافي

يمكن أن يوفر ¾ كوب من العسل الصافي حلاوة تساوي حلاوة كوب من السكر الأبيض. وفي حين أن السكر الأبيض لا يحتوي على الكثير من المغذيات، فإن العسل غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنه غني بالفلافونويد والأحماض الفينولية ويمكن أن يمنع الإصابة بأمراض القلب والسرطان والالتهابات والسكري. ونظراً لأن العسل يضيف رطوبة إلى الطبق الذي يضاف إليه، فمن المستحسن تقليل كمية المكونات الرطبة الأخرى.

مستخلص ستيفيا

يتم استخراجه من أوراق شجرة ستيفيا، ويعتبر بديلاً مثالياً للسكر الأبيض حيث لا يحتوي على أي سعرات حرارية، ويعطي مذاقاً طبيعياً حلواً للأطعمة. ونظراً لأنه مستخلص نباتي، يحتوي مستخلص ستيفيا على الكثير من المغذيات النباتية. يساعد المركب الحلو في مستخلص ستيفيا والذي يسمى ستيفيوسيد، على تخفيض نسبة السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الأنسولين.

شراب القيقب

شراب القيقب هو سائل حلو سكري يستخرج من نسغ أشجار القيقب. يحتوي على الكالسيوم والحديد والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم وهو أكثر غنى بمضادات الأكسدة من العسل. تعمل السكريات القليلة الموجودة في شراب القيقب على تقليل نسبة الغلوكوز في الدم، وبالتالي فهو مفيد للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1.

معجون التمر

يمكنك استخدام عجينة التمر لصنع بعض الوجبات الخفيفة، وشراب الفطائر، والكعك البني.. إلخ. وهو ليس فقط بديلاً طبيعياً وصحياً للسكر الأبيض، ولكنه أيضاً يضيف طعماً حلواً مميزاً إلى الوجبات.

الموز المهروس

يعد الموز المهروس بديلاً طبيعياً رائعاً للسكر الأبيض ويمكنك استخدامه في وصفات مثل البسكويت والخبز السريع والكعك، وهو غني بالبوتاسيوم وأكثر صحة من السكر الأبيض. يساوي ½ كوب من الموز المهروس 1 كوب سكر أبيض من حيث المذاق الحلو.

سكر جوز الهند

سكر جوز الهند، غني بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم وله أيضاً خصائص مضادة للأكسدة. على الرغم من أنه تحتوي على نسبة منخفضة من الأنسولين، إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لذا يجب استخدامه بكميات قليلة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner