Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما لا تعرفه عن رحلة سناء شافع مع المسرح

ما لا تعرفه عن رحلة سناء شافع مع المسرح

خبرني - يعد الفنان سناء شافع واحد من كبار فناني المسرح ، وتنوعت مواهبه وإبداعاته على خشبة المسرح ما بين التمثيل والإخراج والتدريس.

كانت بداية سناء شافع مع المسرح حينما انضم إلى فرقة مسرح التلفزيون في عام 1962، بعد ذلك التحق بفرقة المسرح العالمي في العام التالي ليقدم العديد من المسرحيات كممثل مثل "المتحذلقات، الحيوانات الزجاجية و أنتيجونا".

وفور تخرجه في معهد الفنون المسرحية سافر سناء شافع إلى ألمانيا الشرقية عام 1959 لإستكمال دراسته الأكاديمية، ومن ثم  حصل "سناء" على منحة من وزارة الثقافة الألمانية للحصول على دبلوم في الإخراج المسرحي والدراماتورج بدراسة عن المسرح الألماني و"مسرح بريخت" بفرقة برلين إنسامبل، وكذلك في دراسته الدراما الموسيقية عن "أوبرا برلين" في عام 1972.

وكانت أولى تجارب الإخراج المسرحي للفنان سناء شافع في عام 1972 بعد عودته من دراسته ليكون مخرجا لمسرحية "إللي رقصوا على السلم" لـ فرقة المسرح الكوميدي عام 1972 ، وأخرج عدة مسرحيات بعد ذلك في مسارح الدولة ومن أهمها مسرحية "دون كيشوت" والتي عرضت في عام 1975.

كما تولى الفنان سناء شافع العديد من المناصب ، ففي عام 1972 تم تعيينه بالمسرح القومي، ثم تولى بعد ذلك منصب مديرمسرح الطليعة منذ عام 1974 وحتى 1975، كما قام بتدريس مادتي التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعين مدرسا بأكاديمية الفنون في عام 1977، ليتولى بعد ذلك منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية خلال الفترة من 1987 حتى عام 1990. 

وكان قد أعلن الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وفاة الفنان سناء شافع، منذ قليل، بأحد مستشفيات القاهرة بعد صراع مع المرض.

يذكر أن سناء شافع دخل العناية المركزة منذ عدة أيام بعد تعرضه لآلام في الرئة.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner