الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما قيمة مستوردات الأردن من التبغ؟

ما قيمة مستوردات الأردن من التبغ؟
تبغ

خبرني – معاذ حميده

تنشر "خبرني"، أرقاما رسمية، عن استيراد الأردن، للتبغ الخام، خلال العامين الأخيرين، والنصف الأول من العام الحالي، بعد قرارات صادق عليها مجلس الوزراء، الإثنين، للحد من استيراد المملكة للمادة.

ووفق بيانات دائرة الإحصاءات العامة، بلغت قيمة مستوردات الأردن، من التبغ الخام، وأبداله المصنعة، خلال الأشهر الستة الأولى، من العام الحالي، نحو 23.5 مليون دينار.

أما في عام 2017، استورد الأردن، من التبغ وأبداله المصنعة، ما بلغت قيمته، نحو 54 مليون دينار.

وفي عام 2016، بلغت قيمة مستوردات الأردن، من التبغ، نحو 52.4 مليون دينار.

ويشهد استيراد الأردن من التبغ، تذبذبا، بين العام والآخر، حيث ارتفعت في عام 2017، عن العام الذي يسبقه، بنحو 3%.

في حين، تنبئ الأرقام، بانخفاض في قيمة مستوردات الأردن للتبغ وأبداله، خلال العام الحالي، عن العام الذي سبقه.

وتراجعت قيمة مستوردات الأردن، من التبغ، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، بنحو 15.2%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ووافق مجلس الوزراء، الإثنين، على حصر استيراد آلات تصنيع وإنتاج السجائر والمعسّل ومدخلات إنتاجها "غير المعدّة للبيع بالتجزئة"، بالمصانع المقامة والمرخّصة، والمصانع التي سيتم ترخيصها لاحقاً في المناطق الجمركيّة، أو المناطق التنمويّة أو المناطق الحرّة أو منطقة العقبة الاقتصاديّة.

كما قرّر، معاملة التبغ ومنتجاته "سجائر، معسّل.. الخ" المنتجة في المناطق التنمويّة عند طرحها للاستهلاك المحلّي، معاملة مثيلاتها المنتجة خارج المناطق التنمويّة، من حيث الرّسوم والضرائب في حال دخولها السوق المحليّة، سنداً لأحكام قانون الاستثمار.

وقرّر مجلس الوزراء أيضا، الموافقة على إلغاء قرار مجلس الوزراء رقم 3724 بتاريخ 26 آذار 2014 والمتضمن السّماح للمصانع التي تُدخِل مادّة التبغ الخام أو التبغ الناعم / التالف في منتجاتها، ومنها مصانع الأسمدة، باستيراد مادّة التبغ؛ وذلك لوجود بعض التجاوزات في التطبيق العملي لها.

وتأتي هذه الإجراءات، بعد قضية التبغ المُقلّد، التي أثارت جدلا واسعا.

Khaberni Banner
Khaberni Banner