Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما حجم الصادرات الأردنية لسوريا؟

ما حجم الصادرات الأردنية لسوريا؟

خبرني - وجه رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير دعوة الى رئيس غرفة صناعة وتجارة دمشق لزيارة الأردن من خلال السفارة السورية في عمان، وذلك من اجل بحث اقامة علاقة اقتصادية تكاملية.


 واعلن المهندس الجغبير في البيان الذي أصدره، ان غرفة صناعة الأردن ستبدأ التحضير بزيارة أردنية من رجال الأعمال إلى العاصمة دمشق بعد تلبية رئيس غرفة صناعة وتجارة دمشق دعوة الزيارة الى المملكة.


وشدد الجغبير على عمق العلاقة التاريخية والاخوية بين الشعبين الأردني والسوري، معتبرا ان العلاقة تذلل التحديات وتزيل العراقيل.
وبين ان رجال الاعمال بين البلدين يبحثون إقامة علاقة اقتصادية قائمة على مبدأ 'رابح رابح' وتكاملية بين البلدين الشقيقين
-أبدى السفير رغبة بإقامة علاقة اقتصادية تكاملية وتكثيف لقاءات رجال الأعمال بين البلدين الشقيقين.


ومن جهته، اكد القائم بالأعمال السوري الوزير المفوض عصام نيال، على أن اي علاقة ستتم بين الجانبين يجب أن تكون في إطار صناعات تكاملية بين البلدين.


وأبدى السفير رغبة بالتعاون في التكاملية في الصناعات ومنها الصناعات القطنية التي تتميز فيها سوريا وأبدى استعدادا لأي تعاون ممكن.
ويشار الى حجم الصادرات الوطنية الى سوريا بلغ خلال عام 2020 حوالي (49.32) مليون دولار، مسجلةً بذلك تراجعاً بلغ ما نسبته (34.1%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، في حين بلغ حجم المعاد تصديره حوالي (14.6) مليون دولار، ليصل إجمالي حجم الصادرات الكلية الى سوريا ما يقارب (63.9) مليون دولار خلال عام 2020.


ووصلت حجم مستوردات الاردن من سوريا خلال عام 2020 الى حوالي (44.84) مليون دولار، مسجلةً ارتفاعا بما نسبته (3.3%) مقارنة بمستوردات العام السابق.


✓ ليتراجع بذلك حجم الفائض في الميزان التجاري الاردني الى حوالي (32.9) مليون دولار خلال عام 2020 عن العام السابق، في حين بلغ حجم التبادل التجاري مع سوريا حوالي (108.7) مليون دولار خلال نفس الفترة.

Khaberni Banner