Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما الرياضة التي يمكنك ممارستها أثناء الحمل؟

ما الرياضة التي يمكنك ممارستها أثناء الحمل؟

خبرني - نشرت مجلة باران الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على الرياضات المسموح للمرأة بممارستها أثناء فترة الحمل، والأخرى التي عليها تجنبها.   وقالت المجلة في تقريرها، إنه عندما تكونين حاملاً، تعود عليك ممارسة نشاط رياضي بفوائد جمّة. لكن قبل أن تنتعلي حذاءك الرياضي وتتأهبي للركض. إليك هذه القواعد الأساسية!

  فوائد الرياضة

ذكرت المجلة أن للرياضة منافع على جسم المرأة الحامل إذ لا يخفى علينا أنها تساعد على الحدّ من زيادة الوزن مما ينعكس إيجابيا على الصحة الجسدية والنفسية. تقلل الرياضة من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وتحسن تنظيم العائد الوريديّ كما تزيد من حساسية الجسم للأنسولين وهو الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بسكريّ الحمل.

الموانع التي تحول دون ممارسة النشاط الرياضيّ

ميّزت المجلة بين حالات صحية تمنع المرأة الحامل من ممارسة أي نشاط رياضي مهما كانت بساطته، وبين حالات أخرى يخول فيها للمرأة ممارسة بعض الأنشطة. يطلق على الموانع في الوضعيات الأولى اسم الموانع المطلقة من قبيل وجود شرخ في جيب الماء أو فقدان السائل الأمنيوسي، وتأخر النمو في الرحم وأمراض الرئة أو القلب والأوعية الدموية، أو موانع خطيرة أخرى تطول القائمة لحصرها. ومن ناحية أخرى، وفي الوضعية الثانية توجد موانع نسبية تتمثل في الحمل بتوأم ووجود سوابق بتعرض المرأة لخطر الولادة المبكرة والإجهاض التلقائي، وفقر الدم الحاد. وفي كلتا الحالتين، يوكل الأمر للطبيب النسائي لتحديد النشاط الذي يتلاءم مع وضعية كل مرأة وتقييم كل حالة حسب المخاطر المحتملة.

ما هي الرياضة الأنسب؟

أوصت المجلة بممارسة الرياضات "الخفيفة" التي لا تؤثر على طبيعة سير الحمل. تتصدر القائمة السباحة والتمارين الرياضية المائية وكذلك ركوب الدراجات وتمارين اليوغا والمشي. وتصنف هذه الرياضات ضمن الأنشطة معتدلة الوتيرة، أي التي تكون المرأة خلالها قادرة على التحدث مثلا أثناء ممارستها مما يعني أن الجهد المبذول لا يسبب ضيقا في التنفس.

ما هي الرياضة التي يجب تجنبها؟

أكد الموقع ضرورة تجنب الرياضة التي تعرض الحامل لخطر السقوط أو الصدمات منذ بداية الحمل من قبيل الرياضات القتالية والرياضات الجماعية والتزلج على الماء والتزلج على المنحدرات أو على الجليد وغيرها ناهيك عن الغوص الذي يمنع منعا باتا، لا سيما للنساء اللاتي يعانين من خطر الإجهاض التلقائي. ويمكن ممارسة بعض الألعاب الرياضية إلى حين بلوغ الجنين شهره الخامس، وذلك في حالة أتقنتها المرأة وتمكنت منها قبل بداية الحمل من قبيل ركوب الخيل والتزلج والتنس والغولف.

هل هناك ردود فعل جيدة اعتمادها؟

عندما تكونين حاملا، يجب أن تظل ممارسة الرياضة نشاطًا ممتعًا، دون السعي لتحسين أدائك لإتقان رياضة ما. ما نبحث عنه أساسا هو الاستمتاع! فيُنصح بشرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم قبل التمارين وأثناءها وحتى بعد انتهائها بالإضافة إلى القيام بالحركات الإحمائية المناسبة ومنح جسمك فترة كافية لتجديد طاقاته والاسترخاء، ولما لا تناول وجبة خفيفة. إن راودك إحساس بالدوار أو واجهت صعوبات في التنفس أو صداع أو انقباضات أو نزيف غير المبرر، يجب أن تتوقفي فوراً عن ممارسة أيّ نشاط وتستشيري طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية.

Khaberni Banner Khaberni Banner