الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما الذي يجب تناوله لبناء العضلات؟

ما الذي يجب تناوله لبناء العضلات؟
تعبيرية

خبرني - تختلف أنواع الأطعمة التي يجب على المرء تناولها قبل ممارسة الرياضة باختلاف أنواع التدريبات والأهداف التي يطمح الشخص الى تحقيقها. فالأطعمة الغنية بالبروتين، على صعيد المثال، يمكن أن تساعد على بناء العضلات بالتزامن مع تمارين القوة. 

وعند اختيار وجبات ما قبل التمرين، يجب على المرء أن يسعى الى تحقيق التوازن بين المكوّنات الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح وهي البروتين، النشويات والدهون وذلك من أجل خسارة الوزن وبناء العضلات.

- البروتين: البروتين والأحماض الأمينية عنصران أساسيان لوظائف الجسم بما فيها بناء الألياف العضلية وإصلاحها. إن تناول وجبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات الخالية من الدهون قبل ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد على تحسين الأداء.

يمكن أن يساعد البروتين على زيادة كمية كتلة العضلات المكتسبة من تمارين القوة، وبالتالي فإن استهلاك بين 20 و 30 غراماً من البروتين قبل ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤدي الى زيادة معدل توليف البروتين العضلي الذي يستمر لساعات عدة.

- النشويات: تعتبر النشويات مصدراً أساسياً للطاقة، وبالتالي فإن استهلاك المقدار الصحيح من النشويات قبل ممارسة التمارين الرياضية سيضمن حصول الجسم على الطاقة الكافية من أجل الأداء الجيد خلال تمارين الكارديو وتمارين القوة.

ولزيادة الطاقة، على المرء أن يتناول النشويات المركبة قبل ساعتين أو 3 من التمارين، والنشويات البسيطة قبل 30 أو 60 دقيقة من ممارسة الرياضة، وذلك لأن الجسم يقوم بهضم النشويات المركبة بشكل أبطأ من النشويات البسيطة.

- الدهون: يعلم الجميع أن الدهون هي واحدة من المصادر الأساسية للطاقة. وعلى مرّ السنوات، لطالما نصح الأطباء المختصون بعدم تناول الوجبات الغنية بالدهون قبل ممارسة الرياضة لأن الجسم يهضمها بشكل أبطأ من النشويات. وهذا يعني أن الجسم قد لا يكون قادرًا على تكسير الدهون وامتصاصها قبل بدء التمارين. 

وبالتالي، فمن المفضل أن يتناول المرء، قبل التمارين، وجبة ترتكز بشكل أساسي على البروتين والنشويات أكثر من الدهون. ومع ذلك، فعلى الشخص أن يتبع نظاماً غذائياً متوازناً يحتوي على الدهون الصحية.

Khaberni Banner
Khaberni Banner