Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ماكرون لبوتين: يجب تمديد هدنة سوريا

ماكرون لبوتين: يجب تمديد هدنة سوريا

خبرني - أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، على ضرورة تمديد "وقف إطلاق النار في الشمال السوري، والتوصل إلى حل دبلوماسي".

جاء ذلك في اتصال هاتفي جمعهما، عشية لقاء بوتين والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في منتجع سوتشي الروسي.

وأفاد الإليزيه في بيان أن "المحادثة تناولت خصوصا الوضع في شمال شرق سوريا"، وأن ماكرون "شدد على أهمية تمديد وقف إطلاق النار القائم حاليا، ومعالجة الأزمة بالسبل الدبلوماسية".

وأضاف الإليزيه أن "رئيس الجمهورية والرئيس بوتين تطرقا أيضا إلى تحضيرات القمة المقبلة لآلية النورماندي، إثر القرارات التي اتخذتها مجموعة الاتصال الثلاثية في شأن تنفيذ اتفاقات مينسك".

وكانت الخارجية الفرنسية أعلنت بداية تشرين الأول أن الظروف باتت "متوافرة" لعقد قمة تضم الرؤساء الفرنسي والروسي والأوكراني والمستشارة الألمانية سعيا إلى تسوية النزاع في أوكرانيا.

ورغم استنكار أوروبي، أطلقت تركيا عملية "نبع السلام" العسكرية شرق الفرات بالشمال السوري، يوم 9 تشرين الأول الجاري، بعد تعثر مباحثاتها مع الولايات المتحدة حول إقامة "منطقة آمنة".

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق عملية "نبع السلام" العسكرية، يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب "قسد" من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

Khaberni Banner