Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ماذا يحدث للجسم بعد الوفاة؟

ماذا يحدث للجسم بعد الوفاة؟

خبرني - يطرأ على جسم الإنسان بعد الموت، العديد من التغيرات الفسيولوجية إلى أن يتحلل، حيث تتوقف الأعضاء عن القيام بوظائفها الحيوية واحدًا تلو الآخر، نتيجة توقف عملية التنفس وعدم تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها، إلى أن تتصلب العضلات بشكل كامل.

نستعرض لكم من "الكونسلتو" في التقرير التالي، المراحل التي يمر بها جسم الإنسان قبل التحلل، وفقًا لموقع "Very well health".

توقف الأعضاءبعد الوفاة، تتوقف عملية التنفس، ثم تبدأ أعضاء الجسم في التوقف -وفقًا للترتيب التالي- عن القيام بوظائفها الحيوية، نتيجة نقص الأكسجين بالجسم:

- المخ، يستمر في العمل لمدة 10 دقائق، ثم يتوقف عن العمل.

- هناك أعضاء محددة تظل تعمل لمدة ساعة بعد الوفاة، ثم تتوقف عن القيام بوظائفها الحيوية، أبرزها "القلب، الكلى، الكبد، البنكرياس".

- تستمر القرنية والأوتار وخلايا الجلد في العمل لمدة يومًا كاملًا بعد الوفاة.

الساعة الأولى بعد الوفاة

ترتخي جميع عضلات الجسم بعد الوفاة مباشرةً، ويفقد الجفن قدرته على الشد، ويبدأ بؤبؤ العين في الارتخاء، وربما يظل الفك مفتوحًا، وتفقد العضلات قدرتها على التماسك، فيتهدل الجلد، ما يؤدي إلى ظهور المفاصل والعظام بصورة واضحة.

ومن المعروف أن ضربات قلب الإنسان على مدار حياته، تبلغ أكثر من 2.5 مليار نبضة، من أجل ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم، ولكن بعد مرور بضع دقائق من الوفاة، يتوقف القلب عن العمل، ويقل تدفق الدم، وتبدأ البشرة في الشحوب، إلى أن تتحول من اللون الوردي إلى الأصفر.

وتبدأ حرارة الجسم الطبيعية البالغة 37 درجة سلزيوس في الانخفاض تدريجيًا، ففي الساعة الأولى تنخفض درجتين فقط، ثم تنخفض درجة كل ساعة.

من 2- 6 ساعات بعد الوفاة

إذا استمر جسم المتوفى راقدًا كما هو دون أي حركة، يتغير لون الجلد في بعض المناطق إلى البنفسجي المائل إلى الأحمر (لون أشبه بالكدمات)، نتيجة تراكم الدم في بعض أجزاء من الجسم، فلا يستطيع القلب ضخ الدم لجميع الأعضاء.

وبعد مرور ما يقرب من 3 ساعات بعد الوفاة، تبدأ جميع خلايا الجسم في التصلب.

من 7- 12 ساعة بعد الوفاة

في هذه الساعات، يبدو من الصعب تحريك أطراف المتوفى، فمن الممكن ثني الركبتين والمرفقين قليلًا، ويمكن أن تظهر أصابع اليد أو القدم ملتوية بشكل غير طبيعي.

بعد مرور 12 ساعة من الوفا

تتصلب العضلات بشكل كامل بعد مرور 12 ساعة من الوفاة، نتيجة التغيرات الكيميائية التي تحدث بالخلايا، والتي تتسبب في تآكل الأنسجة الداخلية بالجسم.

Khaberni Banner Khaberni Banner