الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ماذا في جعبة صندوق أسرار الملك؟

ماذا في جعبة صندوق أسرار الملك؟
جعفر حسان يؤدي اليمين أمام الملك

خبرني – محمد ساهر الطراونة

لجأ رئيس الوزراء هاني الملقي للاستعانة، بجعفر حسان مدير مكتب الملك، ليستلم حقيبة الدولة للشؤون الاقتصادية، وليكون نائبا له في الحكومة.

ويحمل جعفر حسان الدكتوراة في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من معهد الدراسات الدولية بجامعة جنيف /سويسرا.

ودخل حسان عالم "الدوار الرابع" من بوابة حكومة سمير الرفاعي عام 2009، ويعتبر الرفاعي مكتشف حسان ليصبح عابرا للحكومات، فكان وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي في: حكومة سمير الرفاعي الأولى والثانية وحكومة الدكتور معروف البخيت الثانية وحكومة عون الخصاونة وحكومة الدكتور فايز الطراونة الثانية وحكومة عبدالله النسور الاولى.

وتدور تساؤلات في الصالونات السياسية عن  قدرة حسان المعروف بـ " صندوق اسرار الملك "  على اعادة الأمور للمسار الصحيح، واخراج الوضع الاقتصادي للاردن من عنق الزجاجة ، وفيما إذا كان يمتلك العصا السحرية، لانهاء حالة الركود والانكماش الاقتصادي بعد ما ارتكبته حكومة الملقي من رفع للأسعار وفرض ضرائب جديدة.

جعفر حسان سيترك منصب "مدير مكتب الملك" ، ليدخل في دوامة الدوار الرابع  ، بكل ما يحمل موقعه الجديد من صخب سياسي وتداخلات رسمية وشعبية ، في بلد يئن من انخفاض المساعدات العربية ويعاني من مديونية كبيرة.

وشغل حسان بصفته وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي منصب محافظ الاردن لدى البنك الدولي وبنك التنمية الاسلامي وبنك  الاعمار الاوروبي، ويعول عليه الكثير للتواصل مع صندوق النقد الدولي للحصول على تفاهمات لصالح الأردن.

وقال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي فور تأدية اليمين الدستوري للوزراء الجدد ان الحكومة خطت خطوات كبيرة في مجال الاصلاح المالي للمالية العامة خلال العامين الماضي والحالي، واتخذت اجراءات لإصلاح المالية العامة وتعزيز وضع الخزينة وايقاف العجز المتتالي في الموازنة.

ولفت الملقي الى ان الاقتصاد لا يمكن ان ينمو ويستمر الا بوجود مقدمات ومحفزات للنمو الاقتصادي.

واكد رئيس الوزراء ان المرحلة القادمة وبعد ان تم الانتهاء من الاصلاح المالي ستركز على تحفيز الاقتصاد الذي يعد العامل الاساس في لجم الازدياد المطرد في الدين العام، ويؤدي الى نمو متوازن يسهم في تحقيق رفاه اجتماعي.

وشدد على انه سيكون هناك تنفيذ كامل ومحسوس ومراقب من المواطنين لبرنامج التحفيز الاقتصادي الذي أقرته الحكومة العام الماضي.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner