Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ماذا تعرف عن المحفزات الحيوية وضرورتها للأمعاء

ماذا تعرف عن المحفزات الحيوية وضرورتها للأمعاء

خبرني - تعطي هذه الجراثيم «المفيدة» منافع صحية متنوعة لأنها تغذي البيئة الميكروبية في الأمعاء وقد تجدد توازنها بعد اضطرابها. حتى أنها تسمح بتصنيع بعض الفيتامينات بحسب أحدث الاكتشافات وتُسهّل امتصاص الأغذية في الجسم وتساهم في إنتاج الطاقة وتؤثر على الدفاعات المناعية.

منافع متنوعة

تتعدد العوامل التي يمكن أن تزعزع توازن البيئة الميكروبية، منها الضغط النفسي وسوء النظام الغذائي والأدوية والأمراض والعمر... قد يرتبط اختلال التوازن باضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي، لذا تعطي المحفزات الحيوية منافع معروفة في هذا المجال فتمنع الإسهال المرتبط بأخذ المضادات الحيوية والتهاب المعدة والأمعاء. أشارت الدراسات أيضاً إلى قدرتها على معالجة متلازمة القولون العصبي (نفخة، اضطراب حركة الأمعاء، وجع بطن) من خلال تخفيف الأوجاع والغازات وتحسين نوعية الحياة. لكن في هذه الحالة لابد من اختبار سلالات مختلفة من الجراثيم لإيجاد الأكثر فاعلية بينها. أخيراً تؤثر المحفزات الحيوية على الأمراض المعوية الالتهابية مثل مرض كرون وتستطيع تخفيف وتيرة النوبات.

بعيداً عن المشاكل الهضمية، تعطي المحفزات الحيوية أيضاً منافع مدهشة مثل تخفيف أعراض التهاب الجلد التأتبي لدى الأولاد ويمكن أن تحمي من الالتهابات التنفسية الشتوية. تستطيع هذه المحفزات أيضاً أن تقلّص مستوى الضغط النفسي. تشير الدراسات إلى أن اختلال البيئة الميكروبية يرتبط بحالات مثل السكري والبدانة واضطرابات الاكتئاب والقلق وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد.

مصادر المحفزات الحيوية

يمكن إيجاد المحفزات الحيوية في الخمائر اللبنية مثل الألبان ومشتقات الحليب المخمّرة التي يمكن أن تُضاف إلى مختلف الأطباق (أجبان غير مبسترة، مشروب الكفير...). يمكن إيجادها أيضاً في عجينة الميزو (صويا مخمّرة يمكن استعمالها كتابل) والملفوف المخلل.

تقدّم هذه الأصناف سلالات مختلفة من الجراثيم المفيدة التي تسمح بتقوية البيئة الميكروبية لكن لا تكون كميتها كافية عند نشوء الاضطرابات واختلال التوازن المعوي. في حالات مماثلة، يمكن استعمال المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي لأن كل سلالة جرثومية تستهدف مشكلة صحية محددة. لكن إذا كانت المشكلة مزمنة مثل الإسهال الحاد، فلا مفر من أخذ علاج طويل قد يمتد على شهرين أو ثلاثة أشهر.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner