Khaberni Banner Khaberni Banner

ماجستير بالشرق الأوسط حول تطبيق المعايير الأمريكية للتعليم والرعاية المبكرة

 ماجستير بالشرق الأوسط حول تطبيق المعايير الأمريكية للتعليم والرعاية المبكرة

خبرني  - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية بكلية العلوم التربوية  بعنوان” درجة إمكانية تطبيق المعايير الإدارية للهيئة الوطنية الأمريكية لبرامج التعليم والرعاية المبكرة ومعيقات تطبيقها في إدارة رياض الأطفال في العاصمة عمان من وجهة نظر المديرات والمعلمات" للباحثة من الكويت  صبيحة حسن العبودي. 

وهدفت الدراسة التعرف  على درجة إمكانية تطبيق المعايير الإدارية للهيئة الوطنية الامريكية لبرامج التعليم والرعاية المبكرة ومعيقات تطبيقها في إدارة رياض الأطفال في العاصمة عمان.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي المسحي، عن طريق تطوير استبانة مكونة من (71) فقرة , ومعيقات التطبيق (25) فقرة , وتم التأكد من صدقها وثباتها، وَوُزّعت أداة الدراسة على مديرات رياض الأطفال والمعلمات  في العاصمة عمان والبالغ عددهم (44) مديرة و(74) معلمة، وتم استرداد (40) استبانة من مديرات رياض الاطفال، و(67) استبانة من المعلماتويمثل نسبة (91%) من المديرات ونسبة ((91% من المعلمات.  

وخلصت الدراسة إلى  مجموعة من النتائج أبرزها : أن درجة امكانيّة تطبيق معايير الهيئة الوطنية الامريكية لبرامج التعليم والرعاية المبكرة في رياض الأطفال كانت مرتفعة، إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.71) والانحراف المعياري (1.02)، وجاءت معايير الأداة جميعها بين الدرجة المتوسطة والمرتفعة، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (3.04 – 4.39)، وبينت أيضا أن درجة توافر معيقات تطبيق معايير الهيئة الوطنيّة الامريكيّة لبرامج التعليم والرعاية المبكّرة في رياض الأطفال في العاصمة عمّان من وجهة نظر المديرات والمعلمات كانت متوسطة.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ  الدكتور رياض ستراك رئيسًا ، والأستاذ الدكتور احمد ابو كريم مشرفًا ومن الجامعة  الأردنية  الأستاذ  الدكتور خالد علي السرحان عضوا خارجيًا.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner