Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

لمرضى القرحة.. نصائح مفيدة في رمضان

لمرضى القرحة.. نصائح مفيدة في رمضان

خبرني - يتساءل المصابون بمرض القرحة عما إذا كان بإمكانهم الصيام أو أنهم ملزمون بصيام رمضان. لكن يمكن للأطعمة غير الصحية والبكتيريا التي تدخل الجهاز الهضمي أن تحفز إنتاج حمض المعدة الزائد، وعندما تكون المعدة فارغة يمكن أن يؤدي حمض المعدة هذا إلى إصابة جدار المعدة والتسبب في مرض القرحة.  إليك نصائح في شهر رمضان لمريض القرحة.

-لا تفوت السحور

تناول السحور مهم جداً قبل الصيام؛ لأنه يمكن أن يحافظ على كمية الطاقة اللازمة خلال النهار، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من القرحة يجب ألا يتجاهلوا السحور.

-تجنب النوم بعد الفجر

النوم بعد تناول الوجبة في وقت السحور يمكن أن يكون خطيراً على مرضى التهاب المعدة؛  من الأفضل تناول الطعام في نهاية السحور وعدم النوم مباشرة؛ لأن النوم بعد الوجبة سيجعلك أيضاً تشعر بالكسل للاستيقاظ.

-تناول ما يكفي من الطعام أثناء الإفطار

يُنصح مرضى القرحة بالإفطار، وتجنب الإفراط في تناول الطعام؛ لأن الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار يمكن أن يتسبب في زيادة إفراز حمض المعدة.

-الوقت المناسب للتوقف عن الطعام

لصحة الجهاز الهضمي من الأفضل التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث أو أربع ساعات، ويمكن أن يقلل ذلك من عبء الجهاز الهضمي ويمنح الجسم فرصة لإصلاح تلف المعدة أثناء نومك.

-التقليل من الأطعمة الحارة والحامضة والزيتية

الأطعمة الحارة يمكن أن تسبب تهيج المعدة، ومن الأفضل إذا كنت تعانين من مرض القرحة تجنب هذه الأنواع من الأطعمة، وكذلك تجنب الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والعنب والطماطم.

-تجنب استهلاك الكافيين

يمكن أن يتسبب تناول القهوة في حدوث تهيج في المعدة وإدرار البول والشعور بالجفاف طول فترة الصيام، ويجب تجنب تناول الكافيين عند الفجر أو في الليل بعد الإفطار.

-زيادة استهلاك المياه

يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء الصيام، ولتعويض سوائل الجسم التي فقدها أثناء الصيام ويجب شرب الكثير من الماء على الأقل 8 أكواب بعد الإفطار وعند السحور

-التوقف عن تناول الحلويات

الإفراط في تناول الحلويات يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة لمرضى القرحة؛ لذا يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات؛ لأنه سيتم إفراغها بسرعة في المعدة.

-تجنب التدخين

التدخين عادة سيئة يمكن أن تمنع مرض القرحة، وتؤدي إلى عودة آلام المعدة. الصوم هو الوقت المناسب لتقليل التدخين وحتى الإقلاع عن التدخين.

Khaberni Banner