Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

لا تستغني عن ارتداء النظارات الشمسية

 لا تستغني عن ارتداء النظارات الشمسية

خبرني - يعتقد الكثيرون أن النظارت الشمسية مجرد قطعة اكسسوار، وبعضهم يرى أن ارتدائها ليس ضروريًا في فصل الشتاء، نظرًا لعدم وجود أشعة شمس قوية.

ولكن في الحقيقة هناك أشياء تجعلك لا تستغني عن ارتداء النظارات الشمسية طوال العام، صيفًا وشتاءً، وهي:

 

١- تقليل خطر الإصابة بإعتاد عدسة العين

نتحدث كثيرًا وطوال الوقت عن خطر الأشعة الفوق بنفسجية وتأثيرها السلبي على العين. وفي أحيان كثيرة يمكن أن تسبب ما يسمى بإعتام عدسة العين وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بـ “العمى”. لذا فإن ارتداء النظارة الشمسية يحمي عينيك من التعرض لهذا الخطر.

 

٢- النظارة الشمسية لحماية العين من الإصابة بالمياه الزرقاء

أيضًا قد يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تفاقم أعراض المياه الزرقاء “الجلوكوما”. وهي حالة خطيرة أخرى في العين يمكن أن تؤدي إلى العمى. ولكن تساعد النظارات الشمسية ذات الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية في تقليل مخاطر المياه الزرقاء.

 

٣- حماية العين من التنكس البقعي

حالة خطيرة أخرى تصيب العين وهي التنكس البقعي. حيث يتدهور في هذه الحالة جزء من الشبكية، يسمى البقعة، مما يتسبب في ضعف الرؤية وفي كثير من الحالات، تتدهور الحالة حتى تصاب بالعمى. ويمكن لأنواع معينة من الأشعة فوق البنفسجية تسريع هذه العملية، لذا فإن ارتداء النظارات الشمسية قد يساعد في حمايتك.

 

٤- النظارة الشمسية للوقاية من حساسة العين

يشتكي الكثير منا من ما يسمى بـ “حساسية العين”. والتي في الغالب تكون ناتجة عن تعرض العين بشكل مفرط إلى الغبار والأتربة وغيرها من الأشياء، والتي تؤدي إلى إصابة العين ببعض الجروح غير الظاهرة والالتهابات.

 

٥- الوقاية من تلف القرنية في الشتاء

في الشتاء، تتضاعف نسبة الأشعة فوق البنفسجية بسبب إنعكاسها من على المسطحات المائية (عند تساقط الأمطار) والثلج. ما يعني تعرض عينيك لنسبة أكبر وأشد خطورة للأشعة الضارة، الذي يتسبب في إرهاق العين وتلف القرنية. لذا تصبح النظارات الشمسية ضرورة لا غنى عنها في الشتاء.

 

٦- شفاء العين سريعًا بعد العمليات الجراحية

إن كنت قد خضعت أنت أو أحد المقربين منك لعملية تصحيح إبصار، أو جراحة إعتام العين أو إصلاح الجفن أو غيرها، فستلاحظين أن الطبيب قد طلب ارتداء النظارة الشمسية لفترة من الوقت بعد العملية. فهذا لأنه يعلم جيدًا أن النظارات الشمسية تحمي العين من جميع المؤثرات السلبية الخارجية وبالتالي شفاء العين سريعًا.

 

٧- تقليل نسبة الإصابة بالصداع النصفي

يمكن أن تكون أشعة الشمس الساطعة محفزًا للصداع بمختلف أنواعه. وإن سألت أي مصاب بالصداع عن أكثر شيء يريحه، سيخبرك أن إغلاق العين أو الضوء الخافت يناسبه كثيرًا. لذا فإن ارتداء النظارة الشمسية يقلل من نسبة الإصابة بالصداع النصفي، نظرًا لأنها تحمي العين من الإجهاد وفقاً لموقع فستاني.

Khaberni Banner