الرئيسية/تكنولوجيا وسيارات
Khaberni Banner Khaberni Banner

كيف تكتشف أعطال تكييف السيارة بنفسك؟

كيف تكتشف أعطال تكييف السيارة بنفسك؟

خبرني - يلجأ معظم السائقين إلى استخدام تكييف السيارة لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، الذي يصبح لا غنى عنه في هذه الأيام، ولذلك إذا تعرض للتعطل سيكون من المشاكل المزعجة جدًا التي تواجههم.

وفي بعض الأحيان لا يكون في استطاعة صاحب السيارة أن يتفرغ لكي يصلح التكييف في مركز متخصص، ولذلك سنرصد لكم خلال السطور القادمة، عددا من الخطوات البسيطة يمكنكم من خلالها اكتشاف وتشخيص أعطال تكييف هواء السيارة كما نشرت صدى البلد:

1. غالبًا ما يكون سبب عطل تكييف السيارة هو إصابة كمبورسر المكيف بالأعطال، ويمكن اكتشاف ذلك عن طريق تشغيل التكييف مع ضبطه على وضعية الهواء النقي غير المُعاد تدويره، وإذا سمعت صوت ضوضاء غير معتادة صادرة منه، فهذا دليل على وجود مشكلة في هذا الكمبورسر ويحتاج للتصليح أو التغيير.

2. يمكن التأكد من أن سبب المشكلة من الكمبورسر عن طريق الشعور بالهواء الصادر من المنافذ ومعرفة ما إذا كان باردا أو بنفس حرارة كابينة القيادة أم أسخن، لأن هذا دليل على عمله أو توقفه، ويدل أيضًا عدم تغير الهواء المندفع عبر فتحات الهواء على تعطل الكمبورسر.

3. تأكد من سلامة الفيوز لأن المشكلة قد تكون بسيطة إذا تعرض الفيوز الخاص بالتكييف للاحتراق.

4. يمكن أن تكون مشكلة التكييف نابعة من أبواب منافذ التهوية، ولذلك يجب التأكد من أن الهواء الصادر منه مطابق لما اخترته وينتقل إلى الوجهة الصحيحة، فإذا حدث عكس ذلك فيجب عليك تغيير الأبواب داخل اللوحة التي تحدد اتجاه تدفق الهواء.

5. فحص فلتر الهواء الخاص بالتكييف، وذلك في حالة صدور رائحة كريهة منه وانخفاض ضغط الهواء في نفس الوقت، ويرجع تلف الفلتر إلى تراكم الأتربة التي تعمل على انسداد الفلتر وتعيق مرور الهواء من خلاله.

6. معرفة سبب مشاكل درجة حرارة الهواء عن طريق المكثف، وهو الجزء الذي يتم تركيبه في مقدمة السيارة أمام الردياتير، حيث يتم طرد الحرارة من غاز مركب التبريد وتحويله إلى سائل ذو ضغط عالي أمام (الردياتير)، فإذا وجدت أوراقا أو اتساخات فأزلها فورا وقم بتنظيف المكان.

7. يمكن التحقق من الكمبروسر ومعرفة ما إذا كان يعمل بطريقة صحيحة عن طريق الفحص المرئي.

8. معرفة ما إذا كان هناك تسريبات بنظام التبريد أم لا، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال الكشف عن الكميات الصغيرة من سائل التبريد، ومحاولة البحث عن رواسب زيتية حول الخراطيم التي تصل مكونات التكييف ببعضها حيث يدل وجود البقع الزيتية على تسرب سائل التبريد.

9. وجود هواء ورطوبة زائدة في نظام التبريد قد تؤدي لتجمد المكونات، ولذلك يساعد إغلاق النظام لفترة على ذوبان التجمد وحل المشكلة، ولكن إذا استمرت فقد تحتاج إلى تنظيف النظام أو تفريغه.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner