Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

كيف تُحسّن علاقتك مع نفسك؟

كيف تُحسّن علاقتك مع نفسك؟

خبرني - غالباً ما تتكرر أمام مسامعنا عبارة أن العلاقات مع الآخرين تتطلب جهداً. لكن ماذا عن علاقتنا مع أنفسنا؟ في هذا الإطار، يورد موقع "سايكولوجي توداي" بعض الوسائل التي تساعدك على تحسين علاقتك مع نفسك، وهي:

1- التفكير في الأمور التي تتطلّب الاهتمام في حياتك

إحدى الخطوات الأساسية لتحسين علاقتك مع نفسك هي التفكير في المجالات التي تساهم في تأمين احتياجاتك، ثمّ تقييم التغييرات التي يمكن أن تجريها، ووضع حدود مع الآخرين بحسب الحاجة. من المفيد أن تفكّر جيداً في الأمور التي تشعرك بالتعب. ربّما أنت من الأشخاص الذين يجيبون على الاتصالات الهاتفية بعد انتهاء دوام العمل، أو تلاحظ أن وجودك مع بعض أقربائك يزعجك لأنهم يكثرون من انتقاد أطفالك. وحين تبدأ في تحديد احتياجاتك واتخاذ إجراءات في هذه المجالات، تبدأ في بناء ثقة مع نفسك، بل تصبح أكثر حباً لها.

2 - التعاطف مع الذات

أظهرت الأبحاث أن التعاطف مع الذات يساهم في تحسين علاقتك مع نفسك، ويحد من انتقادك لها. وهناك العديد من التمارين التي تُساعد في بناء هذا التعاطف. إحدى الوسائل البسيطة التي قد تساعدك، هي أنه حين تنتقد نفسك، من المهم أن تقول لها إنها تعاني في الوقت الحالي. وبدلاً من إلقاء اللوم على نفسك، فكّر في التفاصيل التي تساعدك على التعاطف مع ذاتك. وفي حال كنت تنتقدها إلى درجة كبيرة، فكر في ما قد تقوله لصديق لك يمر بموقف مماثل.

3 -  الاهتمام بالنفس

عليك أن تفكر في كيفية الاعتناء بنفسك وإعادة شحن طاقتك قبل أن تصير في الفراغ. هذا يساعدك على التواصل مع نفسك وشحن طاقتك. يمكن أن تتضمن الرعاية الذاتية ممارسة الرياضة وعدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني بعد وقت معين. وتشمل أيضاً الحصول على قسط كافٍ من الراحة وتناول الأطعمة المغذية وتحريك جسمك بانتظام.

4 - الالتزام بعادة واحدة يومياً

تخيّل أنّ لديك صديقاً يلغي بشكل متكرر وفي اللحظة الأخيرة المشاريع المشتركة. يحتمل أنك ستبدأ بفقدان الثقة به مع مرور الوقت. يحدث الأمر نفسه حين لا تغذي علاقتك مع نفسك. وبدلاً من أن تربكها في عادات جديدة في وقت واحد، اختر أمراً واحداً وامنحه ما بين 10 و20 دقيقة يومياً. على سبيل المثال، يمكنك ممارسة التأمل اليومي لمدة 5 دقائق، أو الكتابة لمدة 10 دقائق، أو المشي لمدة 5 دقائق، أو قراءة كتاب تستمتع به لمدة 10 دقائق. يمكن أن تساعدك هذه التفاصيل في إعادة بناء ثقتك مع نفسك.

Khaberni Banner
Khaberni Banner