Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

كم بلغت أعداد المستفيدين من برنامج استدامة؟

كم بلغت أعداد المستفيدين من برنامج استدامة؟

خبرني - بلغ عدد المؤمن عليهم المستفيدين من برنامج استدامة الاجمالي منذ بدء تطبيقه كانون الاول الفائت 85.500 مستفيدا، منهم 82.500 مستفيدا ضمن القطاعات الاكثر تضررا و3 ألاف مستفيد من القطاع غير مصرح له بالعمل وفقا لمساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي محمد عودة.

وقال عودة ان عدد المنشآت من القطاع الاكثر تضررا التي استفادت من برنامج استدامة بلغ 5177 منشأة فيما بلغ عدد المنشآت المستفيدة من القطاع غير المصرح له بالعمل 723 منشأة، وفقا ليومية الراي.

واوضح عودة ان المؤسسة تستقبل طلبات الاستفادة من برنامج استدامة كل شهر بشهره مشيرا الى ان عدد المستفيدين يختلف من شهر الى اخر بدخول او خروج منشآت.

واكد عودة الى ان اوامر الدفاع اعطت صلاحية لمؤسسة الضمان تحديد المنشآت المستفيدة من برنامج استدامة من ضمن المنصفة الاكثر تضررا او غير مصرح لها بالعمل.

وقال تختار المؤسسة المنشأة المستفيدة من البرنامج طبقا لوضعها المالي فليس شرطا ان يتم الموافقة على المنشأة اذا كانت ضمن قائمة الاكثر تضررا فهنالك منشآت ضمن هذه القائمة لكن وضعها المالي جيد فلا يتم اختيارها لتطبيق البرنامج عليها.

واوضح ان هنالك منشآت ليست ضمن قائمة الاكثر تضررا اوغير مصرح لها بالعمل ومع ذلك يطبق عليها برنامج استدامة وهي المنشآت التي انخفضت مبيعاتها فقد قامت المؤسسة بشمول المنشآت التي انخفضت مبيعاتها 50% منذ شهر كانون الاول العام الفائت ، والتي انخفضت مبيعاتها 40% تم شمولها منذ شهر كانون الثاني العام الحالي ، والتي انخفضت مبيعاتها 30% تم شمولها منذ شهر شباط العام الحالي.

ولاقى تطبيق برنامج استدامة استحسانا لدى المنشآت بحيث ساعد هذه المنشآت على ديمومة وجودها بحسب اصحابها.

وقالوا ان هذا البرنامج له من اسمه نصيب ولو لم يكن موجود ما كان من الممكن استمرارية منشآتهم او استداماتها.

واشاروا الى ان برنامج استدامة هو من انقذ منشآتهم من اشهار افلاسها وذلك انهم غير قادرين على تحمل عبء رواتب موظفيهم، بحيث ساعد البرنامج على الاحتفاظ بهؤلاء الموظفين.

وبدأت مؤسسة الضمان بتطبيق برنامج استدامة على المنشآت غير المصرح لها بالعمل والقطاعات الأكثر تضرراَ منذ شهر كانون الاول الفائت مدة البرنامج (6) أشهر تبدأ في كانون أول 2020 وحتى نهاية أيار 2021

ويخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل (50%) من أجره المعتمد لدى المؤسسة بحد أدنى (220) دينار شهرياً وبحد أعلى (500) دينار يتحملها البرنامج بشكل كامل، كما يتحمل البرنامج دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة بسقف (1000) دينار من أجره الخاضع للاقتطاع ويتحمل صاحب العمل الاشتراكات عن باقي الأجر الذي يزيد عن هذا السقف.

أما العاملون في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة فسيخصص لهم (75%) من أجورهم المعتمدة لدى المؤسسة، ويتحمل البرنامج (50%) منها وبما لا يزيد عن (500) دينار شهرياً، ويتحمل صاحب العمل الـ (50%) المتبقية على أن لا يقل الأجر الشهري الذي يُصرف للعامل عن (220) دينار شهرياً، وفي حال قلّت نسبة الـ (75%) عن (220) دينارا يتحمل البرنامج الفرق.

و للاستفادة من البرنامج يجب أن يكون العامل مشمولاً بالضمان الاجتماعي من خلال المنشأة في شهر آذار من العام الحالي 2020 واستمر بالشمول بعد ذلك في المنشآت غير المصرح لها بالعمل.

أما بالنسبة للمنشآت الأكثر تضرراً بالجائحة فيجب أن يكون العامل مشمولاً بالضمان في شهر آذار أو أي شهر يليه وحتى تشرين الأول من 2020.

Khaberni Banner