الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

كريم وجنى.. منصة لتعليم الأطفال

كريم وجنى.. منصة لتعليم الأطفال

خبرني – حلا أبو تايه

تتيح التكنولوجيا المتعددة فرصا في مختلف مناحي الحياة، تبدأ من التعليم ولا تنتهي عند تحسين الدخل، بل تدخل في تحسين مستوى المعيشة والتسهيل واختصار الوقت وغيرها من المزايا.

ويعد تطبيق كريم وجنى، الذي أطلق في وقت سابق من الشهر الحالي، عبر مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، نتاج الاستفادة من التكنولوجيا كمنصة لتعليم الأطفال.

وجاء تطبيق "كريم وجنى" التعليمي والمجاني للهواتف الذكية والذي طورته مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، بهدف لتعزيز مهارات التعلم لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-6 سنوات وتحسين مهارات الرياضيات والاستماع لديهم.

وتعود الفكرة وراء التطبيق إلى المساهمة في معالجة الفجوة في توفير فرص التعلم ورعاية الطفولة المبكرة في الأردن، حيث تشير الأبحاث والدراسات إلى أن أكثر من ثلث الأطفال في الأردن الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات لا يتعلمون الحروف أو الأرقام أو الكلمات، وأن أكثر من ثلث الأمهات في الأردن لا يقرأن لأطفالهن ممن هم دون سن الخامسة، كما أن معدلات التحاق الأطفال برياض الأطفال والحضانات منخفضة جداً مقارنة بدول أخرى ذات الدخل المتوسط.

ويهدف التّطبيق إلى تطوير المهارات الرّياضيّة بالإضافة إلى بعض المهارات اللّغويّة والإجتماعيّة العاطفيّة، من خلال ما يحتويه من ألعابٍ تركّز كلٌّ منها على مهاراتٍ معيّنةٍ، حيث تحتوي كلّ لعبةٍ على زرّ المعلومات الذي يشرح للأهل أهمّيّة اللعبة وكيفيّة تطبيقها في الحياة العمليّة.

ويستطيع كلّ طفلٍ إعداد تسجيلٍ للدخول خاصٍّ به، بالإضافة لتغيير شكل أيقونة الدّخول عن طريق تجميع النّجوم من خلال اللعب، كما يتيح للأهل إنشاء أكثر من مستخدمٍ إذا تعدّد الأطفال في المنزل الواحد حتّى يكون لكلّ طفلٍ تسجيل دخولٍ مستقلٍّ يتحكّم بالألعاب المتاحة له بناءً على مهارات الطّفل.

ويتضمن التطبيق الذي يمكن تحميله عبر الرابط http://karimandjana.com/site/ خمسة أقسام رئيسة تتضمن الأرقام والأشكال والقصص والأغاني والمغامرات، يمضي خلالها الطفل تحت إشراف الأهل، في استكشاف وتعلم ما قد يفوته في حال عدم التحاقه لرياض الأطقال.الأرقام

وتهدف هذه اللّعبة إلى تعليم الأرقام من 1 إلى 20، فتعلّم الأرقام يقوم على إتقان مهارة العدّ ومعرفة صورة العدد وفهم علاقة العدد بالكمّية.

وتبدأ اللّعبة ببطاقات الأعداد ومن ثمّ يقوم الطّفل في المراحل المختلفة بإكتساب المهارات الرّياضيّة الأساسيّة اللّازمة.

وتتيح هذه اللعبة المجال للأ÷ل، لتعلّم مساعدة الطفل في البيت من خلال مشاركته عند استعمال التّطبيق والقيام بنشاطاتٍ مماثلةٍ في الحياة العمليّة؛ مثل استخدم لغة الأرقام  وعدّ الأشياء في محيط الطفل، ومناقشة الاستراتيجيّات المستخدمة لحلّ مشكلات الجمع والطّرح البسيطة عن طريق استخدام الأصابع أو العدّ بصوتٍ عالٍ.

الأشكال

وتهدف هذه اللّعبة إلى تعليم الأشكال الأساسيّة سواء كانت ثنائيّة أو ثلاثيّة الأبعاد، حيث أن تعلّم الأشكال يقوم على إتقان مهارة معرفة صورة الشّكل واسمه والتّعرّف على خصائصه.

وتبدأ اللّعبة ببطاقات الأشكال ومن ثمّ يقوم الطّفل في المراحل المختلفة بإكتساب المهارات اللّازمة لرسم الأشكال واستخدامها في التّركيب والبناء.

ويستطيع الاهل مساعدة الطفل في البيت من خلال مشاركته عند استعمال التّطبيق والقيام بنشاطاتٍ مماثلةٍ في الحياة العمليّة؛ مثل استخدم أسماء الأشكال عند اللّعب، وتحفيز الطّفل على الرّبط ما بين الأشكال والأشياء في محيطه، فضلا عن استخدام المكعّبات وألعاب التّركيب والحديث عن الأشكال وخصائصها خلال القيام بذلك.

القصص

وتهدف القصص إلى تنمية المهارات الرّياضيّة واللّغويّة وبالأخصّ مهارة الاستماع، بالإضافة لتنمية حبّ المطالعة، وحلّ المشكلات، والتّركيز والخيال.

ومن خلال هذه اللعبة، يتبع الطّفل التّعليمات للإجابة عن الأسئلة الشّفهيّة.

ويستطيع الأهل مساعدة الطفل في البيت من خلال مشاركته عند استعمال التّطبيق واتّباع طرقٍ مماثلةٍ للطرق المستعملة في التّطبيق عند القراءة بشكلٍ يوميٍّ؛ مثل استخدم أصوات مختلفةً لتمثّل كلّ شخصيّةٍ من شخصيّات القصّة لجذب انتباه الطّفل، وسؤال الطّفل عن الأحداث الّتي تحصل في القصّة والرّسومات الموجودة، فضلا عن تنمية خيال الطّفل من خلال أسئلةٍ غير محدّدة الجواب يسأل الطفل فيها عن موقفه فيما لو كان في القصّة، بالإضافة إلى مناقشة الطّفل بشخصيات القصّة، والمكان والزّمان والأحداث الرّئيسيّة الموجودة في القصّة.

الأغاني

وتهدف الأغاني إلى تعزيز المعلومات عن الأرقام والأشكال بطريقةٍ تفاعليّةٍ لافتةٍ للأطفال، حيث يحب الأطفال بشكلٍ عامٍ الموسيقى والحركة وربط المفاهيم الرّياضيّة، وبهذه الطّريقة يشجّع الأطفال على حبّ الرّياضيّات بشكلٍ أكبر.

المغامرات

وتهدف المغامرات إلى أخذ الأطفال في رحلةٍ عبر الأردنّ حيث تمّ تصميم هذا الجزء من التّطبيق بطريقةٍ تفاعليّةٍ مبنيّةٍ على أسس التّعليم عن طريق اللّعب التّفاعليّ.

وينتقل الأطفال في "المغامرات" من محافظةٍ إلى أخرى عبر المرور بأربعة ألعابٍ رئيسيّةٍ تدور حول الأحجيات، والتّصنيف، والألغاز والأنماط.

ويستطيع الأهل مساعدة الطفل في البيت من خلال مشاركته عند استعمال التّطبيق واتّباع طرقٍ مماثلةٍ للطرق المستعملة في التّطبيق عند اللّعب بشكلٍ يوميٍّ؛ مثل حل الأحجيات وتركيبها، وتصنيف الألعاب والأدوات المنزليّة حسب الألوان، والأشكال، والخصائص المختلفة، واستخدام الألعاب بعد تصنيفها لتكوين أنماطٍ مختلفةٍ بدءاً بنمطٍ بسيطٍ يتكوّن من لونين إلى أنماطٍ أكثر تعقيداً حسب اهتمام الطّفل، وتوفير الألعاب التّفكيريّة المختلفة الموجودة في مجلّات الأطفال مثل: توصيل النّقاط، وإيجاد الاختلافات وغيرها من الألغاز.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner