Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

قضايا هامة يجب مناقشتها قبل الزواج

قضايا هامة يجب مناقشتها قبل الزواج
تعبيرية

خبرني - بما أن العلاقة الزوجية تعتبر مؤسسة تشاركية بين الزوجين، ينبغي على طرفي هذه العلاقة أن يتفقا في فترة الخطوبة، على خارطة طريق يقومان بموجبها بإدارة حياتهما الزوجية بشكل سليم.

ولا بد لطرفي العلاقة من أن يتعرفا على أهم المواضيع التي يجب مناقشتها قبل الزواج والتوافق فيما بينهما على صيغة مشتركة ترضي كلاً منهما، وتكون ضماناً حقيقياً لاستمرار علاقتهما.

فيما يلي قائمة ببعض المواضيع الهامة التي يتوجب على الزوجين مناقشتها والاتفاق عليها قبل الارتباط، بحسب ما ورد في موقع "إيفي" الإلكتروني:

1-    القضايا المالية

تعد الأمور المالية من أكثر القضايا الشائكة التي يواجهها الزوجان في مسيرة حياتهما، لذا ينبغي عليهما وضع خطة حكيمة للتعامل مع شؤون الأسرة المالية، قبل الارتباط، لتفادي أي مشاكل مالية قد تنجم عن تصرفات غير مسؤولة من قبل أحدهما أو كلاهما.

2-    إنجاب الأطفال

يمثل إنجاب الأطفال قضية محورية في الحياة الزوجية، وقد تتضارب رغبات الزوجين حول توقيت إنجاب الأطفال والطريقة المثلى التي يجب عليهما اتباعها لتربية أطفالهما، ومن هنا تبرز الحاجة إلى اتفاق مسبق في فترة الخطوبة حول توقيت الإنجاب، وأسلوب التعامل مع الأطفال لتفادي أي معضلات قد تنشأ مستقبلاً بسبب هذه القضية.

3-    العلاقة مع الأهل

تنشأ الكثير من المشكلات في العلاقة الزوجية، بسبب تدخل أفراد أسرة أحد الطرفين أو كلاهما في شؤون الزوجين، وهذا يقتضي من الزوجين إيجاد صيغة يحددان فيها حدوداً لأقاربهما، ويتفقان عبرها على عدم السماح للآخرين بالتدخل في شؤونهما الخاصة إلا في حدود ضيقة وعند الضرورة القصوى.

4-    الشؤون العاطفية

قد لا تكون مناقشة الشؤون العاطفية أقل أهمية من مناقشة الشؤون المالية، إذ يحتاج طرفي العلاقة الزوجية للاتفاق على منح بعضهما البعض مساحة عاطفية كبيرة، وتقديم الدعم العاطفي والنفسي بشكل متبادل عند اللزوم، بشكل يصب في مصلحة حياتهما الزوجية واستقرارها.

5- الالتزام

بما أن الالتزام هو أحد أهم الدعائم التي يجب أن تقوم عليها العلاقة الزوجية، فلا بد من أن يتم الاتفاق المسبق بين الزوجين على التزامهما ببعضهما البعض، دون أن يؤثر ذلك على استقلالية كل منهما. 

Khaberni Banner