الرئيسية/قضايــا
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

قسوة التحدي

قسوة التحدي

هناك تحديات كثيرة في هذه الحياة الصعبة….. تحديات المادية مثل الفقر والبطالة، والتحديات الثقافية والعلمية وهي أساس النجاح والوصول القمم وتحتاج منا التعب والسهر والمثابرة، والتحديات الاجتماعية من عادات وتقاليد وفكر المجتمع الذي يحيط بك…. وهذه التحديات نرد عليها ب تحدى نفسك.

فالكثير منا من يجيد التعامل مع تحديات الحياة ومنهم للأسف من يتعثر وييأس عند أول تحدٍ، ويفتقدون فن السيطرة على الذات ويتخبطون في تصرفاتهم وحركاتهم وقراراتهم فيسقطون عند أول اختبار لهم في هذه الحياة الصعبة التي تحتاج للصبر والإيمان بالذي رفع السماء بلا عمد والتفكير والرحمة بتأني….

 فالحياة صعبة لا محال كما قال الله تعالى "أن خلقنا الإنسان في كبد".

لا أنكر قسوة التحدي….. فالتحدي هو الإرادة القوية التي تجعلك تصمم على ما تريد وهو الصبر والتصدي لكل التحديات التي تواجهها…..

يجب أن تتحدى نفسك من أجل الثقافة والعلم  فهي أساس النجاح أساس الوصول وأساس التطور، فالتحدي الذي يواجه كل ثقافة يكمن في محافظتها على تماسكها وتوازنها الذاتي أثناء تلبيتها لمطلبي الثبات والتغيير في المعترك الحضاري….. وهو هذا حقيقة مشروط بوعي أهل الثقافة في المبادئ والأصول الكبرى التي تشكل البنى العميقة للثقافة… لذلك تحدى نفسك لتكن مثقف واعيا متمسكا بنفسك متمسكا بحلمك متمسكا بعزيمتك رغم قسوة التحدي.

ومن أصعب التحديات في قطار التحدي قسوة الظروف المادية التي تعيق النجاح "الفقر" عليك بشق الصخر للكي تتغلب على فقرك وتتلخص من فكر ثقافة العيب الذي صار يسيطر على عقولنا وأصبحنا عاجزين عن تحقيق أحلامنا كي لا يقال عنا….. عملت في كذا وكذا…..

ولا بد لنا من التخلص من الضغوطات الاجتماعية التي باتت تسيطر على عقولنا من حكم الناس علينا ومن العادات والتقاليد التي لم تتغير ولم تتطور . فمن أكثر الحقوق قيمة للإنسان المتحضر هو حقه في الانفراد بنفسه… عليك بصنع نفسك بنفسك بعيدا عن حكم الناس عليك وانتقاداتهم التي لا تنفعك بشيء. وكما قال  فيكتور فرانكل "عندما تفقد الأمل في تغيير الواقع يكون التحدي الأكبر في قدرتنا على تغيير أنفسنا".

فالقليل من الإصرار يقابله الكثير من الإنجاز وما يبدو لنا فاشلا مخيبا للآمال قد يتحول فجأة إلى مصر مجيد. "ألبرت هوبارد"

فالنجاح يأتي من الحكم السليم، والحكم السليم لا يتم إلا بالتجربة، والتحدي لا يتحقق إلا بالإرادة والعزيمة.

فإذا خلق فنان في بلاد…. وعرف معنى القهر والغيظ والتعب

والألم، ولحظة التحدي، فسوف يجسد لحظات لا يمكن أن تتاح لأي فنان آخر….. تتحدى نفسك من أجلك.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner