Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

قرار جديد بخصوص استيراد الديزل

قرار جديد بخصوص استيراد الديزل

 

خبرني –  قررت الحكومة السماح لشركات تسويق المشتقات النفطية باستيراد الديزل بالآلية نفسها الممنوحة لشركة مصفاة البترول وذلك لتحقيق التنافسية العادلة في قطاع المشتقات النفطية المحلية والمستودة.

وبحسب كتاب صادر عن رئاسة الوزراء أمس وموجه إلى وزيرىة الطاقة والثروة المعدنية ، وحصلت “الغد” على نسخة منه، فقد استعرض مجلس الوزراء موضوع الاختلاف في الخصائص الكيميائية للديزل المستورد والديزل المكرر محليا والمتمثلة بشكل اساسي في نسبة الكبريت والكثافة ، كما استعرض قرار ه السابق بتاريخ 30/4/2018 بخصوص العلاقة بين الحكومة وشركة مصفاة البترول والالية الممنوحة لها فيما يخص الديزل.

قال الخبير في مجال الطاقة والمحروقات عامر الشوبكي إنه من المعروف أن مواصفة السولار يورو3 تعني السماح بمعدل كبريت(sulfur) مرتفع تصل لغاية 350 ملغم/كغ بينما السولار بمواصفة يورو 5 لا يتجاوز فيه نسبة الكبريت 10 ملغم/كغ.

 وأستغرب الشوبكي من القرار الحكومي بالسماح بإستيراد سولار مرتفع الكبريت وأقل جودة من منتج مصفاة البترول مع العلم بأن منظمة الصحة العالمية وجمعية السرطان الأمريكية والعديد من المنظمات الصحية أجمعت على أن إنبعاثات العادم وناتج حرق من مركبات وآليات تستخدام السولار عالي الكبريت هو من أسباب إزدياد مرض سرطان الرئة ، عدا التلوث البيئي وأضرار أخرى لذلك عمدت الكثير من دول العالم على منع إستعمال السولار بمواصفات يورو 3  .

Khaberni Banner
Khaberni Banner