Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

قانون ضريبة الدخل خفّض تقييم الحكومة

قانون ضريبة الدخل خفّض تقييم الحكومة

خبرني - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة الأربعاء، إن حكومة عمر الرزاز حافظت خلال التسعة أشهر الأخيرة على نسبة التقييم التي حصلت عليها من المواطنين، موضحا أن الحكومة حققت "إنجازات والمواطن لا يشعر بها بعد".

وأضاف خلال استضافته عبر برنامج صوت المملكة، إن "نسبة تقييم الحكومة كانت عالية وانخفضت بسبب إقرار قانوني ضريبة الدخل والموازنة العامة"، مشيرا إلى أن "أي حكومة في العالم تواجه في أول أعمالها قانون ضريبة دخل فهي ليست حكومة محظوظة".

"تم إقرار قانوني ضريبة الدخل والموازنة العامة ضمن خطط الحكومة في دعم الإصلاح الاقتصادي"، وفق المعايطة.

رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية موسى شتيوي، قال إن "هناك شبه اجماع عند العينتين أن الحكومة حققت استقرار سلبي ولم تستطع الحكومة أن تغير في هذا الاتجاه"، موضحا أن "التعديلات الحكومية الأخيرة لم يتبعها تغيير على منسوب الأداء".

وأضاف أن العينة الوطنية تأخذ من 150 موقع من كل المحافظات وكل الشرائح الاقتصادية والاجتماعية، وهناك دائما تباين في الآراء في هذه العينة وهذا أمر طبيعي، فيما تتكون عينة قادة الرأي من 7 فئات.

وأشار إلى أن الاستطلاع الحالي "احتوى تطابق تقريبي بين قادة الرأي وبين العينة الوطنية".

"المؤشرات الفعلية حظين بإجماع من عينات الدراسة مثل الترهل الإداري"، وفق شتيوي.

وأضاف شتيوي أن الحكومة "لديها الفرصة والمجال أن تفكر في طريقة غير تقليدية في تحفيز الاقتصاد الأردني".

وأظهر استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، الأربعاء، أن الفريق الوزاري في حكومة عمر الرزاز حصل على أدنى تقييم له منذ عام 2001، وحصل الرزاز على ثاني أدنى تقييم لرئيس وزراء منذ 2001، بعد رئيس الوزراء السابق هاني الملقي.

ورأى 41% من عينتي قادة الرأي والعينة الوطنية أن الحكومة قادرة على تحمل مسؤولياتها، فيما رأى 47% من العينة الوطنية أن رئيس الوزراء قادر على تحمل مسؤولياته، مقابل 46% لقادة الرأي.

بلغ حجم العينة الوطنية 1800 شخص تم اختيارهم بشكل عشوائي مناصفة بين الذكور والإناث، أما عينة قادة الرأي فبلغ حجمها 700 شخص موزعين على 7 فئات.

في استطلاع كانون الثاني 41% من أفراد العينة الوطنية قالوا، إن الحكومة قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، مقابل 46% من مستجيبي عينة قادة الرأي في استطلاع 200 يوم في كانون الثاني.

%47 من أفراد العينة الوطنية قالوا، إن رئيس الحكومة كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية مقابل 49% في استطلاع 200 يوم.

%46 من قادة الرأي يعتقدون أن الرئيس كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية مقارنة بـ 55% في استطلاع 200 يوم.

3 محافظات قيمت أداء الفريق الوزاري على أنه أعلى من المعدل الوطني (33%) وهي محافظات (عمّان والبلقاء والعقبة)، وباقي المحافظات قيمت أداء الفريق دون المعدل الوطني.

Khaberni Banner