Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

قائمة بأضرار الإفراط في تناول فيتامين سي

قائمة بأضرار الإفراط في تناول فيتامين سي

خبرني - فيتامين C هو عنصر يجب أن يكون أساسياً في النظام الغذائي لجسم الإنسان، فهو ضروري لصحة وإصلاح الأنسجة المختلفة في الجسم، بما في ذلك الجلد والعظام والأسنان والغضاريف، ويمكن أن يؤدي النقص المستمر في فيتامين سي داخل نظامك الغذائي إلى بعض المشكلات الصحية، مثل آلام المفاصل، وظهور الكدمات في الجسم وغيرها.

لكن في السنوات الأخيرة، بدأ العديد من الأشخاص في تناول جرعات عالية من فيتامين سي في محاولة لتحسين صحتهم واكتساب فوائد تتجاوز الكمية التي يتم الحصول عليها من خلال نظامهم الغذائي، إلا أن  الجرعات العالية من فيتامين سي لا تقدم أي فائدة إضافية.

هذا لأن فيتامين سي فيتامين قابل للذوبان في الماء، على عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لا يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في جسمك، وبدلاً من ذلك، يتم إفراز الكميات الزائدة عن طريق البول.

وعلاوة على ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي من خلال المكملات الغذائية قد يسبب آثارًا ضارة على الصحة، منها:

حصى الكلى: حيث يزيل الجسم الفائض من فيتامين سي على شكل أكسالات، وهي نفايات وفي بعض الحالات، قد تشكل الأوكسالات بلورات وتؤدي إلى حصوات الكلى.

الجهاز الهضمي: قد يؤدي تناول كميات زائدة من فيتامين سي من خلال المكملات الغذائية إلى ظهور أعراض في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان وتشنجات المعدة.

ووفقاً للخبراء، الكمية الموصى بها التي يجب أن تستهلكها يوميًا تبلغ 90 مجم، ويمكنك أن تستهلك بأمان ما يصل إلى 2000 مجم وهو الحد الأعلى المسموح به في اليوم.

Khaberni Banner