الرئيسية/فلسطين المحتلة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فيديو للبيت الأبيض يغضب إسرائيل

فيديو للبيت الأبيض يغضب إسرائيل

خبرني  - في خطوة أثارت غضب سلطات إسرائيل وإعلامها نشر البيت الأبيض فيديو ترويجيا لزيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للبلاد، تضمن "خريطة إسرائيل" دون الضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان.

وكان الشريط المصور المعنون باسم "الصور من الخارج"، الذي نشره مكتب الرئيس الأميركي في صفحة البيت الأبيض الرسمية على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي وامتد لـ54 ثانية، كان يظهر خارطة الجولة الخارجية الأولى لترامب التي تضم 5 محطات هي السعودية وإسرائيل وإيطاليا والفاتيكان وبلجيكا.

وبدت حدود "إسرائيل" في هذا الفيديو وفقا لما كانت عليه قبل حرب عام 1967، التي احتلت القوات الإسرائيلية بنتيجتها كلا من القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء وهضبة الجولان.

ولاحقا حذف البيت الأبيض هذا الشريط على خلفية قيام ضجة شديدة، بل وغضب في إسرائيل.

وفي أول رد فعل رسمي من إسرائيل، قالت وزيرة العدل، إيلات شاكيد: "آمل في أن يكون ذلك جرى نتيجة الجهل وليست السياسة".

وشددت شاكيد على أنها تريد توضيحا من البيت الأبيض لعدم وضع الضفة الغربية والجولان على الخريطة، معتبرة هذه الأراضي جزءا من إسرائيل، لافتة إلى قلقها الشديد بسبب هذا الإجراء.

وأضافت الوزيرة أن خطوة كهذه لن تكون في صالح المسيرة السياسية بقيادة الإدارة الأميركية، التي تقول إنها تسعى إلى دفع عملية السلام بالشرق الأوسط للأمام.

يذكر أن من المخطط أن يقوم دونالد ترامب بزيارة إسرائيل يوم الإثنين المقبل.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الأميركي خلال هذه الزيارة، التي ستستغرق يوما واحدا فقط، كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس البلاد، رؤفيلين ريبلين.

Khaberni Banner Khaberni Banner