Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد مذهلة تدعوك تناول الشمندر وعصيره يومياً

فوائد مذهلة تدعوك تناول الشمندر وعصيره يومياً

خبرني  - البنجر أو الشمندر من الخضروات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لكل أعضاء الجسم، حيث يلعب دوراً في زيادة مستويات الهيموغلوبين وتعزيز المناعة، وكشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة «Redox Biology» أهمية البنجر في مقاومة علامات الشيخوخة، حسبما ورد فى موقع «only my health».

هل الشمندر مضاد للشيخوخة؟

أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الشيخوخة هو نقص أكسيد النيتريك، ومع تقدم العمر يتناقص إنتاج أكسيد النيتريك ما يؤثر على الصحة الإدراكية ويعيق أيضاً عمل الأوعية الدموية، لهذا السبب يعاني كبار السن من مشاكل الذاكرة وصحة الأوعية الدموية، ويحتوي الشمندر على نترات غير عضوية يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك بمساعدة بكتيريا الفم.

عصير الشمندر

وأجرت جامعة إكستر في إنكلترا هذه الدراسة على مجموعتين من البالغين، تناولت المجموعة الأولى عصير الشمندر  الغني بالنترات، فكان من المفترض أن يتناولونه مرتين في اليوم، كما تبين أن البكتيريا الصحية التي تعزز الصحة العامة، تضاعفت بينما انخفضت تلك المرتبطة بالالتهابات والأمراض.

وتوصلت الدراسة، إلى أن إضافة الأطعمة الغنية بالنترات إلى النظام الغذائي، مثل عصير الشمندر لمدة عشرة أيام فقط، يمكن أن يغير بشكل كبير الميكروبيوم الفموي، وهي البكتيريا المتواجدة بالفم والتي تعمل على إبطاء التغيرات السلبية في الأوعية الدموية والمعرفية المرتبطة بالشيخوخة.

المزيد من فوائد الشمندر الأحمر

من جهته، يقول مركز الصحة السويسري، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إن ‫الشمندر الأحمر يتمتع بفوائد صحية جمّة، حيث إنه يعد صديقاً للكبد ‫والقلب.

وأوضح المركز أن الشمندر الأحمر غني بمادة البيتايِن، التي تعمل على ‫تحفيز خلايا الكبد والمرارة، ومن ثم فهو يسهم في تنشيط عملية الهضم من ‫ناحية، ويساعد الجسم على طرد السموم من ناحية أخرى.

وتعمل مادة البيتايِن أيضاً على خفض مستوى الحمض الأميني الهوموسيستين، الذي يرتبط بأمراض القلب، ومن ثم فهي تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

Khaberni Banner