Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عشبة القديسين لها العديد من الفوائد والتي من أشهرها الأكتئاب، الاضطرابات النفسية، الوسواس، الخوف، القولون العصبي، إنقاص الوزن، الجنس، وأكثر.

فوائد عشبة القديسين لبعض الاضطرابات النفسية

فوائد عشبة القديسين لبعض الاضطرابات النفسية
عشبة القديسين

خبرني  -  تُعد عشبة القديسين وَاحدة من أشهر النباتات العشبية التي تستخدم في العلاجات الطبية منذ القدم, لقدرتها الهائلة على التأثير على هرمونات الجسم, وَالتخلص من المشاكل الصحية وَعلاجها بشكل فعال, حيث ارتبط بفاعليته في علاج الاكتئاب وَالقلق وَالتوتر بشكل كبير.

وَعشبة القديسين عبارة عن شجيرة مزهرة موطنها قارة أوروبا وَلكنها تنتشر في معظم أنحاء العالم, وَسميت بهذا الأسم نسبة إلى القديس جون, حيث تزدهر زهورها في يوم ميلاده, كما تُسمي أيضًا عشبة سانت جونز، أو هايبريكم بيرفوراتوم, أو العرن المثقوب، أو حشيشة القلب.

وتتميز بشكلها البيضاوي ذو اللون الأصفر, التي تنمو جذوره أفقيًا وَيصل طولها إلى 2 ملم وَعرضها إلى 2.5 سم, وَتتكون النبتة من بعض المواد الفعالة مثل الهايبر فورين وَمواد أخرى مكملة تأتي على هيئة أقراص أو مادة سائلة أو مواد موضعية.

وتحتوي عشبة القديسين على مركبين أساسيين وَهما الهيبرسين وََالهايبرفورين اللذان يُساعدان في علاج مرض الاكتئاب من خلال السيطرة على الجهاز العصبي المركزي في الجسم وَمنع الإصابة بالأمراض السرطانية.

 

** فوائد عشبة القديسين

*** علاج الاكتئاب

تُساعد عشبة القديسين في علاج الاكتئاب بشكل فعال, لاحتوائها على مركبات هامة مثل الهيبرسين, وَالسيتالوبرام, وَالفلوكستين، وََالسيراترالين التي تعمل على محاربة أعراضه وََتقليله بشكل كبير مما يٌخفف من شدة الاكتئاب سواء الخفيف أو المتوسط أو الشديد.

 

*** تقليل أعراض الطمث

تُساهم عشبة القديسين في علاج آلام الدورة الشهرية, فهي تقلل من الشعور بالحرارة وَالتقلصات وَالتشنجات التي تُصيب الرحم, وَتٌخفف أيضًا من الأعراض السلبية التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة مثل التوتر وَالقلق وَالانزعاج بفضل احتوائها على بعض المواد التي تُحسن الحالة المزاجية, كما أنها تُساعد في علاج انقطاع الحيض.

 

*** توازن الهرمونات في الجسم

تعمل العشبة على تعزيز إنتاج الهرمونات في الجسم بشكل طبيعي بفضل احتوائها على مركبات قوية وَفعالة, مما يوازن من عمل الهرمونات وَينظمها, كما تُساعد في القضاء على مشاكل الغدة الدرقية.

 

*** علاج الإدمان

تعمل عشبة القديسين على علاج حالات الإدمان وَتخفيف أعراض انسحابه من المرضى, بفضل احتوائها على مادة الهايبر فورين التي تُساهم في التعافي من إدمان الكحول بشكل كبير.

 

*** علاج الجروح وَالحروق

تُحتوي العشبة على مواد مضادة للبكتيريا وَالجراثيم مما يجعلها علاجًا فعالًا لحالات الحروق وَالتئام الجروح, وَتُساعد أيضًا في محاربة الالتهابات الجلدية وَالقضاء عليها مثل الإكزيما وَالتهيجات وَالحكة, كما تُساهم في تخفيف التهابات المفاصل وَآلام العضلات.

 

*** علاج البواسير

تحتوي عشبة القديسين على مواد قابضة وَخصائص مُضادة للإلتهاب, مما يعمل على تقليل آلام البواسير وَتخفيف أعراضها بشكل سريع, كما تٌساعد في التخلص من الأعراض التي تُصيب الحامل نتيجة الإصابة بالبواسير خلال فترة الحمل.

*** علاج مرض الشلل الرعاش

تُساهم عشبة القديسين في علاج مرض الشلل الرعاش بفضل خصائصها المضادة للأكسدة, التي تُقلل من تدهور الخلايا العصبية الناتجة عن المرض.

*** مكافحة التعب وَالإرهاق

تعمل عشبة القديسين على تحسين الحالة المزاجية مما يقلل من الشعور بالتعب وَالإرهاق, فهي تُساهم في مساعدة الجسم على النوم بشكل كبير, وَالتقليل من التقلبات المزاجية التي تُصيب الدماغ.

*** علاج قصور الغدة الدرقية

تُعالج العشبة الاضطرابات التي تُصيب الغدة الدرقية بشكل جيد, حيث تعمل على تنظيم الهرمونات وَتوازنها في الجسم بشكل طبيعي, خاصة هرمونات الغدة الدرقية, مما يُخفف من أعراضها وَيُحسن من أدائها, كما أنها تقضي على الحالة المزاجية السيئة الناتجة عن قصور الغدة الدرقية.

وَلعشبة القديسين العديد من الفوائد الهامة الأخرى للجسم فهي تعمل على:

1. علاج فرط الحركة وَتشتت الانتباه.

2. علاج مرض عرق النسا.

3. علاج التبول اللاإرادي للأطفال.

4. علاج لدغات الثعابين السامة.

5. التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي كالمغص وَالتهاب المعدة.

6. القضاء على حمى الملاريا.

7. محاربة الالتهابات الفيروسية.

8. القضاء على الوسواس القهري.

9. التخلص من الخوف وَالهلع وَالرهاب الاجتماعي.

10. فوائد عشبة القديسين للوسواس

تٌعد عشبة القديسين من أكثر أنواع الأعشاب التي تستخدم لعلاج الوسواس القهري, لاحتوائها على مواد مضادة للاكتئاب, فهي تعمل على إنتاج مادة السيروتونين في الدماغ التي تقلل من تهيج الأعصاب وَتُساعد على توازن نشاط المخ مما يُخفف من القلق وَالتوتر وَأعراض الوسواس بشكل كبير, كما أنها تُحسن من الحالة النفسية وَالعصبية للمريض.

 

** فوائد عشبة القديسين للجنس

تستعمل عشبة القديسين كمنشط جنسي من خلال تقليل الاضطرابات التي تؤثر على الحالة النفسية وَالعصبية مما يُخفف من القلق وَالتوتر, وَيمنح الراحة وَالاسترخاء أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

وتُساعد العشبة على زيادة الرغبة الجنسية, حيث تعمل على إنتاج العديد من المركبات مثل السيروتونين وَالدوبامين, التي تُحسن من المزاج وَتمنح ظروف ملاءمة للاستمتاع بالعلاقة الجنسية. وَتُساهم العشبة أيضًا في تقوية الدورة الدموية وَتعزيز تدفق الدم في أعضاء الجسم المختلفة مما يُحسن من عملية الانتصاب لدى الرجل.

 

** عشبة القديسين للخوف

يُعتبر الخوف وَالهلع من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على العقل وَالقلب معًا, حيث تؤدي إلى زيادة في ضربات القلب وَفقدان العقل وَالقدرة على التركيز, وَتعمل عشبة القديسين على تقليل الاضطرابات العصبية وَالدماغية وَالتخلص من القلق وَالتوتر وَالاكتئاب مما يؤثر بدوره على حالات الخوف التي تُصيب المرء, كما أنها تُساعد على تقوية الدورة الدموية مما يُحسن من صحة القلب وَيقضي على الخوف وَالرهاب الاجتماعي.

 

** فوائد عشبة القديسين للقولون العصبي

تؤثر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي على الصحة العامة بشكل كبير, فهي تؤدي إلى حدوث مشاكل في الهضم وَعملية التمثيل الغذائي مما يتسبب في تراكم الدهون وَزيادة الوزن بشكل ملحوظ.

وتُساعد عشبة القديسين في علاج أمراض القولون العصبي, فهي تُقلل من الضغط النفسي وَالقلق وَالاكتئاب المرتبطين بظهور هذه المتلازمة, وَتُساهم في التخلص من الآلام الناتجة عنه كألم البطن وَالتهابات المعدة وَالأمعاء, كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يُخفف من الالتهابات الناتجة عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

 

** فوائد عشبة القديسين للبشرة

تحتوي عشبة القديسين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وَالمواد المضادة للبكتيريا وَالجراثيم، لذا فهي تعمل على التخلص من السموم وَالشوائب الموجودة على سطح البشرة، مما يمنحها النضارة وَالحيوية.

وتُساعد العشبة أيضًا في القضاء على الإحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس, حيث يعمل على تفتيح البشرة وَتوحيد لونها وَملمسها, وَتُساهم في علاج الحروق التي تُصيب الجلد.

كما تُساعد في علاج الأمراض الجلدية والإكزيما وَالتخفيف من أعراضها لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا, مما يقضي على التهابات الجلد وَالجروح وَيُسرع من التئامها.

 

** فوائد عشبة القديسين للتخسيس

تزيد عشبة القديسين من مادة السيروتونين في الدماغ, مما يتسبب في كبح الشهية وَالشعور بالشبع وَيؤدي ذلك بدوره إلى فقدان الوزن, وَتُساعد أيضًا على تقليل تناول الكربوهيدرات مما يعمل على إنقاص الوزن بشكل فعال.

كما تُساعد عشبة القديسين على خفض خطر الإصابة بالسمنة من خلال ضبط نسبة الكولسترول في الدم, مما يُساهم في فقدان الوزن الزائد.

 

** أضرار عشبة القديسين التي يجب تجنبها

قد تتسبب عشبة القديسين  في حدوث بعض الأضرار الصحية وَهي:

1. ارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية أو الأمراض القلبية.

2. زيادة نسبة العرق وَالشعور بالدوخة وَالصداع الشديد.

3. زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

4. الإصابة بالحمى وَحدوث تشنجات في العضلات.

5. قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالفطام وَالهوس خاصة لمرضى الاكتئاب الشديد.

6. قد تتسبب في زيادة ضربات القلب بشكل سريع, وَالشعور بالرعشة وَالارتباك.

7. قد تتسبب في الإصابة بالتهاب الجلد وَتحسسه وَحدوث طفح جلدي.

8. قد تؤدي إلى زيادة جفاف الفم وَتساقط الشعر بشكل كبير.

 

** نصائح عند تناول عشبة القديسين

1. يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وَالسرطان وَمشاكل الجهاز الهضمي عدم تناول عشبة القديسين.

2. يجب تجنب تناولها خلال فترتي الحمل وَالرضاعة لأنها قد تؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين.

3. يُفضل على المرضى المصابين ببعض الحالات النفسية مثل الانفصام عدم تناول عشبة القديسين.

4. يُفضل عدم التعرض لأشعة الشمس المباشر وَالزائد خلال فترة تناول عشبة القديسين لأنها قد تتسبب في حدوث رد فعل تحسسي بسبب مكوناتها وَتزيد من حساسية الجلد وَالإصابة بحروق الشمس.

5. قد تتفاعل عشبة القديسين بشكل سلبي مع بعض الأدوية مثل أدوية أمراض القلب وَضغط الدم وَالربو وَالكحة وَالإيدز, لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها.

6. قد تؤدي العشبة إلى حدوث مشاكل في التنفس وَتورم اللسان وَالحلق.

7. يُنصح بعدم تناول جرعات كبيرة من عشبة القديسين أو تناولها لمدة طويلة بدون استشارة الطبيب.

Khaberni Banner Khaberni Banner