Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد عرق السوس وطريقة تحضيره

فوائد عرق السوس وطريقة تحضيره

خبرني - يعتبر عرق السوس أحد أقدم العلاجات العشبية في العالم، ويأتي من جذور نبات عرق السوس، ويعود أصله إلى غرب آسيا وجنوب أوروبا، ونال شعبية كبيرة في البلدان العربية لما له من مذاق مميز، واستخدم منذ فترة طويلة لعلاج مختلف الأمراض، ويعود الاستخدام الطبي لعرق السوس إلى مصر القديمة، والصين، واليونان.

ومن فوائد عرق السوس تهدئة اضطراب المعدة، وتقليل الالتهابات، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، وعلاج حرقة المعدة، والارتجاع الحمضي، والسعال، والالتهابات البكتيرية والفيروسية.

وعلى النقيض، قد يحمل عرق السوس العديد من المخاطر الصحية التي سنتعرف عليها، ويتوفر عرق السوس حاليا على شكل كبسولات أو مكملات سائلة بالإضافة إلى شكله التقليدي.

  فوائد العرقسوس فوائد عرق السوس المغلي  علاج مشاكل البشرة: يحتوي جذر عرق السوس على أكثر من 300 مركب، بعضها يُظهر تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات. نتيجة لذلك، يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما. - يقلل من الارتجاع وعسر الهضم وقرحة المعدة: أشارت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب عام 2013 التي أجريت على 58 مصابًا بارتجاع المريء، إلى أن الاستخدام اليومي لجذر عرق السوس كان أكثر فعالية في تقليل الأعراض على مدى عامين من مضادات الحموضة الشائعة. - الحماية من تسوس الأسنان: يساعد جذر عرق السوس على الحماية من البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان. - فقدان الوزن: تشير بعض الدراسات إلى أن عرق السوس يقلل من مؤشر كتلة الجسم. - العلاقة الزوجية: فوائد عرق السوس للرجال عديدة، خاصة للعلاقة الزوجية فهو يزيد الرغبة لدى الرجال بالإضافة إلى الوقاية من سرطان البروستاتا، ويعالج مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال، ورفع كفاءة الدورة الدموية.    مشروبات وأطعمة طبيعية لعلاج اضطرابات المعدة.. تعرف عليها  فوائد عرق السوس للصدر  فوائد العرقسوس وطريقة تحضيره

- تهدئة البرد والسعال: عرق السوس مليء بالمركبات المضادة للبكتيريا والفيروسات التي تمنع الالتهابات الموسمية.  - تخفيف احتقان الصدر: يساعد في تخفيف احتقان الصدر والتنفس بشكل طبيعي. - غني بالخصائص المضادة للالتهابات: التي تساعد في تخفيف حكة الحلق وكل ما يصاحبها من إزعاج. - يعالج مشاكل الجهاز التنفسي: نظرًا لتأثيراته المضادة للالتهابات، وإزالة التهابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية.   فوائد عرق السوس للقولون التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي أحد أهم فوائد عرق السوس للرجال، لوحظ أنّ تناوله يُساهم في تخفيف أعراض مُتلازمة القولون العصبي لمن يُعانون بالإمساك المُستمر بسببها، وذلك حسب دراسةٍ نُشرت في مجلة The Journal of Alternative and Complementary Medicine عام 2006.   طريقة عمل مشروب عرق السوس: فوائد عرق السوس

المقادير: - 2 كوب من عرق السوس. - كمية من الماء. - ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.   الطريقة: - نضع عرق السوس فى إناء ويضاف إليه بيكربونات الصوديوم. - ثم يضاف الماء، ويترك جانباً لمدة لا تقل عن ساعتين. - تصفيته باستخدام قطعة من القماش النظيفة، ويكون هناك وعاء تحته ثم إضافة الماء إلى عرق السوس مع الضغط لتصفيته جيدا. - يوضع في الثلاجة لتبريده. آثار عرق السوس على الكلى من فوائد عرق السوس تصريف أملاح الكلى، ولكن يفضل استشارة الطبيب في ذلك، وتحدث أضرار عرق السوس على الكلى عند الأصحاء في حال تناوله بكميات كبيرة، أما بالنسبة لمرضى الكلى والضغط فيحذر من تناوله تماما، لأنهم معرضون بشكل أكبر للإصابة بمخاطر كبيرة، ومن أهم أضرار عرق السوس على الكلى ما يأتي: - رفع ضغط الدم بشكل خطير، وقد يؤدي إلى خفض نسبة البوتاسيوم في الدم، أو تلف الدماغ في بعض الحالات. -  يفاقم من حدة أمراض الكلى، لذلك يجب على المرضى الذين يغسلون الكلى أو من قاموا بزراعة الكلى أن يمتنعوا عنه تماما.    الآثار الجانبية الشائعة لعرق السوس على الجسم - الصداع والشعور بالتعب. - احتباس السوائل والصوديوم. - صداع الرأس. - ارتفاع ضغط الدم. - نقص بوتاسيوم الدم. - الخمول. - انخفاض مستويات البوتاسيوم. - من حين لآخر تلف في الدماغ لدى الأشخاص الأصحاء. - الشلل (الشلل الرباعي). - التورم. - التعب. - الضعف. ملحوظة: الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يتسبب تناول 5 جرامات من عرق السوس يوميًا في حدوث هذه المشاكل.   فوائد صحية لعرق السوس متى عليك زيارة الطبيب؟ - إذا ظهر عليك أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس، تورم الوجه والشفتين واللسان، أو الحلق. - ضعف وفقدان الحركة في أي جزء من الجسم. - ارتفاع ضغط الدم. - صداع شديد. - عدم وضوح الرؤية. - نزيف في الأنف.  - عدم انتظام ضربات القلب. - العطش الشديد. - زيادة التبول. - ضعف العضلات أو الشعور بالعرج. - علامات اضطراب الدماغ أو فقدان الوعي.   تجنب هذه الأطعمة والمشروبات إذا شعرت بالمرض نصائح يجب معرفتها قبل تناول عرق السوس - على الرغم من عدم معرفة جميع الآثار الجانبية، يُعتقد أن عرق السوس يكون آمنًا عند تناوله لفترة قصيرة من الوقت (لا تزيد على 4 أسابيع)، ويسبب آثارا جانبية خطيرة عند استخدامه لفترة طويلة الأمد. ومع ذلك، اعترفت هيئة الغذاء والدواء (FDA) بأن عرق السوس آمن للاستخدام في الأطعمة بالنسبة للأصحاء.  - يجب امتناع الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم على تجنب منتجات عرق السوس المحتوية على الجليسيريزين تمامًا، وينصح مرضى الضغط والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول جذر عرق السوس تماماً. - لم تذكر جميع الآثار الجانبية المحتملة وقد تحدث آثار أخرى.  

Khaberni Banner Khaberni Banner