Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد صحية لا تحصى للصوم

فوائد صحية لا تحصى للصوم

خبرني - للصوم فوائد كثيرة على الإنسان، فهو يساعده على ضبط النفس والتقليل من العادات السيئة، والتقرب إلى الله، إلا أن فوائد الصوم لا تقتصر فقط على الجوانب الروحية والنفسية، بل إنها تشمل أيضًا الفوائد الصحية.

وفي التفاصيل، كشف خبراء الصحة عن عدد من الفوائد الصحية التي يتمتع بها الصائمون حول العالم خلال شهر رمضان المبارك وبعده، ومنها:

فوائد التمر: على الرغم من أن تناول 3 حبات تمر في بداية الإفطار لأسباب روحية، إلا أنها تأتي أيضاً بمزايا إضافية للصحة، حيث يعتبر التمر طريقة رائعة للحصول على بعض الألياف التي تشتد الحاجة إليها، والتي ستساعد وتحسن الهضم طوال شهر رمضان، إضافة إلى ذلك المستويات العالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات B.

تعزيز الدماغ: وجدت دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز الذهني الذي يتحقق خلال شهر رمضان، يزيد من مستوى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، ما يحسّن وظائف المخ، وبالمثل، فإن الانخفاض الواضح في كمية هرمون الكورتيزول، الذي تنتجه الغدة الكظرية، يعني أن مستويات التوتر تنخفض بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.

التخلص من العادات السيئة: رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن عاداتك السيئة إلى الأبد، كالتدخين والأطعمة السكرية، وبما أنك تمتنع عنها فإن جسمك سيتأقلم تدريجياً مع غيابها، حتى يتم التخلص من إدمانك نهائياً.

انخفاض نسبة الكوليسترول: وجد فريق من أطباء القلب في الإمارات العربية المتحدة أن الأشخاص الصائمين في شهر رمضان، يتمتعون بتأثير إيجابي على الدهون لديهم، ما يعني انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم.

الحد من الشهية: يؤدي الحد من كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال الصيام، إلى تقلص معدتك تدريجياً، وعندما ينتهي، ستكون شهيتك أقل مما كانت عليه من قبل، وستكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

التخلص من السموم: يعمل كمزيل رائع لسموم جسمك، ومن خلال عدم تناول الطعام أو الشرب على مدار اليوم، سيتم تقديم فرصة نادرة لجسمك لإزالة السموم من الجهاز الهضمي طوال الشهر.

وعندما يبدأ جسمك في استهلاك مخزون الدهون لتوليد الطاقة، فإنه سيحرق أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون، وسيترك تطهير الجسم هذا سجلاً فارغاً صحياً وراءه، وهو نقطة انطلاق مثالية لنمط حياة صحي باستمرار.

امتصاص المزيد من العناصر الغذائية: من خلال عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان، ستجد أن التمثيل الغذائي الخاص بك يصبح أكثر كفاءة، ما يعني أن كمية العناصر الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن.

Khaberni Banner