Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد الكرز الاحمر والاسود والمجفف

فوائد الكرز الاحمر والاسود والمجفف

 

خبرني - يتوفّر الكرز بعدة انواع واشكال مختلفة مثل الكرز الحلو والكرز الحامض ويمكن التفرقة بينهما من خلال اللون، حيث ان لون الكرز الحلو يميل إلى اللون القاتم، بينما يحتفظ الكرز الحامض باللون الأحمر الفاتح بعد حصاده، أما عن أشكال الكرز فهو يأتي بعدة أشكال، إذ يتوفر طازجاً، والذي يمكن استخدامه في صناعة المربى، والحلوى الهلامية، والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى إمكانية طهيه، كما يتوفر مجمداً، أو مجففاً، لاستخدامه في العديد من وصفات الطهي والحلويات.

فوائد الكرز للعين

يعد الكرز من الفواكه التي تتمتع بالعديد من الفوائد حيث أنه يحتوي على فيتامين أ والمعروف انه مفيد جداً لصحة العين ويزيد من قوة البصر، كما ان الكرز غني بمضادات الاكسدة والتي بدورها في حماية العين من الاصابة بجفاف العين وامراض اخرى منتشرة مثل التنكس البقعي، وفقدان البصر.

يحتوي الكرز الأحمر على بعض المواد التي تلطف العين وتخفف من الالتهابات وتحافظ علي ضغط العين طبيعياً ويعتبر درع واقي للعين، كما تعمل على تقليل نسبة الالتهابات التي تصيب العين في الجو الحار صيفاً.

فوائد الكرز للعظام

من أهم فوائد الكرز التي لا تعد ولا تحصى هي تلك الفوائد التي يتمتع بها للعظام والمفاصل، وسوف نقو

يعد الكرز غني بمادة الكيرسيتين، وهو أحد المواد المعروفة بخصائصها التي تعمل علي مضادة للالتهابات، بدوره يعمل علي التخلص من التهابات العظام والمفاصل ويقلل بشكل كبير من حدتها.

يقلل من احتمالية إصابة الجسم بهشاشة العظام.

يساعد الجسم في الحفاظ على صحة العظام بأفضل شكل ممكن.

غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم التي تمنح العظام قوة وحيوية بشكل مستمر.

يحتوي الكرز اللاذع على العديد من المواد الطبيعية التي تساعد على علاج مرض إلتهاب المفاصل.

فوائد الكرز للجنس

تحتوي ثمرة الكرز على الانثوسيات لذلك تسمى بثمرة النار والتي تساعد على تقليل انسداد الشرايين التي يعاني منها الكثير من الرجال، كما يحتوي عصير الكرز على العديد من الفيتامينات التي تعزز رغبة الرجال في ممارسة الجنس مثل فيتامين C،A وهي تساعد في زيادة الرغبة في الجنس لدي الطرفين الرجال والنساء ايضاً، ومن تلك فوائد الكرز التي تتعلّق بالحياة الجنسية

يتواجد بثمار الكرز الكثير من فيتامين A، وتعد الكمية المتواجدة به جيدة والتي تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين.

يتواجد كميات كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل علي تعزيز وزيادة الشهوة الجنسية لدى الطرفين، ويزيد من حجم السائل المنوي عند الرجال.3

تعمل علي زيادة الوقت لدي الرجل أثناء فترة الجماع والوصول الى اقصى درجة من النشوة.

فوائد الكرز الاحمر

تعد شجرة الكرز من العائلة الوردية الصيفية الخوخية كما يطلق عليها، وهي ثمرة ذات ملمس ناعم لحمي، ومع بداية الربيع تبدأ الشجرة في طرح الثمار، وتقوم بالازدهار علي شكل عنقود به خمس حبات او اكثر وثماره متعدد الألوان من الزهري والأصفر والأحمر الخمري ومن فوائد الكرز بشكل عام:

يحتوي على قيمة غذائية عالية ترافقًا مع مستويات قليلة من السعرات الحرارية.

يتميّز باحتوائه على المغذيات المفيدة للجسم، فلونه الغامق دلالة على غناه بمضادات الأكسدة الفعالة لمقاومة الأمراض والتي تعمل على تخليص الجسم من الجذور الحرة (Free radicals).

يحتوي على نسبة كبيرة العناصر المعدنية خصوصًا البوتاسيوم، إضافةً إلى نسبة من الألياف والبروتين المهمة لصحة الجسم.

يتواجد به نسبة رائعة من الألياف والبروتين الهام جدا للجسم، خصوصًا البوتاسيوم.

لونه الغامق دلالة على غناه بمضادات الأكسدة الفعالة لمقاومة الأمراض والتي تعمل على تخليص الجسم من الجذور الحرة (Free radicals).

تتواجد به كميات جيدة من فيتامين ج، والذي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

يساعد في تحسين دورة النوم وتنظيم الساعة البيولوجية لدى الإنسان كونه يؤثّر بشكل إيجابي على مستويات هرمون الميلاتونين (Melatonin).

يحتوي على نسبة عالية من الألياف و الفلافونويد.

فوائد الكرز الحامض

تحسين الأداء الرياضي:

يمكن لعصير الكرز الحامض ان يعمل على زيادة قوة العضلات والتي تساعد على تخفيف الألم، كما يساهم في عملية الاستشفاء السريع للعضلات والتخفيف من آلام الاجهاد، بالإضافة إلى تحسين الأداء الرياضي لدى الأشخاص الممارسين للتمارين الهوائية.

التخفيف من عدوى الجهاز التنفسي:

يحتوي الكرز الحامض على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل بدورها على تعزيز صحة الجهاز التنفسي، كما أن محتواه العالي بمضادات الأكسدة قد يُساعد على التقليل من خطر الإصابة بالعدوى.

خفض ارتفاع ضغط الدم:

تناول عصير الكرز الحامض مدة 12 أسبوعاً يمكن أن يقلل ضغط الدم الانقباضي، والكولسترول الضار، وبالتالي فهو يؤثر على ارتفاع ضغط الدم بشكل عكسي مما يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم.

التخفيف من الأرق:

يعتبر الكرز الحامض أحد المصادر الطبيعية الغنية بالـ ميلاتونين، وهو المسؤول على تنظيم دورة النوم، كما أنه يساعد في النوم بشكل افضل حيث انه يحتوي على الأنثوسيانين، كما أن لعصير الكرز الحامض المركز تأثيراً في تحسين جودة النوم.

تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفصل التنكسي:

في إحدى الدراسات التي نشرت عام 2013 أن الكرز الحامض قد يخفف من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفصل التنكسيّ الخفيف والمعتدل في الركبة.

التخفيف من الألم العضلي الليفي:

 (بالإنجليزية: Fibromyalgia)؛ لم تُثبت الدراسات الحديثة فعاليّة تناول الكرز الحامض المُركّز في تحسين وتقوية العضلات لدى النساء اللواتي يتّبعنَ برنامجاً للتمارين، والمصابات بالألم العضلي الليفي.

فوائد الكرز الحلو

تقليل خطر الإصابة بالنقرس: اوضحت الدراسات ان في حالة استهلاك ما يقارب من 280 غرام من الكرز الحلو مرتين في اليوم الواحد بعد صيام طوال الليل، يقلل من نسبة حمض اليوريك في البلازما، وبالتالي فمن المحتمل للكرز الحلو أن يُقلل من خطر الإصابة بالنقرس.

التقليل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل: فقد أظهرت الدراسة السابقة التي نشرت في مجلة Nutrition عام 2006 أنّ استهلاك الكرز قلّل من أحادي أكسيد النيتروجين (بالإنجليزية: Nitric oxide)، ممّا أثّر إيجابيّاً في الجهاز المناعي، وقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

أضرار الكرز

من المعروف أن الخضروات والفواكه بشكل عام آمنة لو تم تناولها بالشكل المطلوب، أما التناول بالكميات الزائدة والإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشكلات والأعراض الجانبية مثل الحساسية أو الانيميا وغيرها، ومن الآثار الجانبية أو الأضرار التي يمكن أن تسبّبها الكميات الكبيرة من الكرز:

الاصابة بالاسهال بعد تناول نسبة كبيرة من الكرز.

تعطيل آليات إنتاج بعض المواد الغذائية في جسم الإنسان كونه يعتمد في تناولها على مصادر خارجية باستمرار.

تراكم مستويات عالية من السعرات الحرارية في الجس

 

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner