Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد العرقسوس الصحية المتعددة

فوائد العرقسوس الصحية المتعددة

خبرني - يُعد العرقسوس أحد النباتات العشبية المعمرة التي تنمو في منطقة البحر المتوسط, ويتميز بمذاقه اللذيذ فهو يستخدم منذ آلاف السنين, حيث يُضاف إلى الحلويات والمشروبات المختلفة, ويمكن تناوله على هيئة مشروب أو مستخلص شاي أو تناول جذور النبتة نفسها.

ويحتوي العرقسوس على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات كَفيتامين B ,E والمعادن كالكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم, والألياف والمركبات الطبيعية مثل البيتا كاروتين و الجليسريزين وَالثيمول والفينول وَالكيرستين, بالإضافة إلي بعض الزيوت الطيارة.

ويستعمل العرقسوس في علاج مختلف الأمراض والمشاكل الصحية التي تُصيب الجسم, لذلك يُعتبر من المشروبات المفضلة للعديد من الشعوب حول العالم في شهر رمضان. 

فوائد العرقسوس

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي العرقسوس على مواد مضادة للالتهابات, التي تعمل على تهدئة المعدة من خلال القضاء على البكتيريا الضارة بها, مما يقيها من التعرض للالتهاب والقرحة, ويُساهم أيضًا في تخفيف حرقة المعدة في حالات التسمم الغذائي. 

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يُساعد العرقسوس في تنظيف الجهاز التنفسي والقضاء على مشاكله بشكل فعال, حيث يعمل على طرد البلغم وتعزيز صحة القصبة الهوائية, مما يحافظ على صحة التنفس. 

محاربة السرطان

يُساهم العرقسوس في الوقاية من الإصابة بالسرطان, لاحتوائه على مركبات طبيعية مثل الفلافونويد تعمل على محاربة الخلايا السرطانية, خاصة سرطان الثدي والقولون والبروستاتا.

دعم الجهاز المناعي

يعمل العرقسوس على تعزيز صحة الجهاز المناعي, لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات التي تحسن من عمل الخلايا المناعية لمواجهة العدوى والفيروسات.

تحسين صحة القلب

يُساعد العرقسوس في دعم صحة القلب بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به خاصة الفلافونويد, الذي يعمل على تعزيز الأوعية الدموية, وضبط نسبة السكر في الدم وأيضًا منع تراكم الدهون في الشرايين, مما يُحفز من تدفق الدم ويقي من الإصابة بالأمراض القلبية. 

التخلص من الإجهاد

يُساهم العرقسوس في تنظيم عمل الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات في الجسم, مما يقلل من الشعور بالإجهاد بشكل فعال.

علاج أمراض الكبد

يحتوي العرقسوس على مركب الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تُساعد في دعم صحة الكبد وتنظيم عمله وحمايته من أضرار الجذور الحرة والدهون الثلاثية, ويُساهم أيضًا في التخلص من السموم الموجودة في الكبد. 

فوائد عرق السوس للرجال

يُساعد العرقسوس في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجل.

يُساهم العرقسوس في علاج مشكلة ضعف الانتصاب للرجل والتي تؤثر على العلاقة الحميمة.

يعمل العرقسوس على تنشيط الدورة الدموية للرجل, مما يحفز من تدفق الدم في جميع أعضاء الجسم, ويزيد من الشهوة الجنسية.

يحمي العرقسوس الرجل من خطر التعرض للإصابة بسرطان البروستاتا.

فوائد عرق السوس للنساء

علاج مشاكل البشرة

يُساعد العرقسوس في التخلص من مشاكل البشرة المختلفة لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات, التي تعمل على علاج الأمراض الجلدية خاصة الإكزيما والصدفية, ويحمي أيضًا البشرة من أشعة الشمس الضارة, كما يُساهم في حمايتها من الالتهابات وتخفيف الحكة والتورم بشكل فعال. 

زيادة نمو الشعر

يُساهم العرقسوس في دعم صحة الشعر, بفضل احتوائه على مركبات طبيعية تعمل على ترطيب البصيلات ومنحها النعومة واللمعان, فهو يقضي على تلف الشعر ويقلل من إفراز الزيوت بشكل زائد في فروة الرأس, مما يعزز من نمو الشعر بشكل صحي, ويُساعد أيضًا في محاربة ظهور قشرة الشعر. 

علاج تكيس المبايض

يعمل العرقسوس على إنتاج هرمون الأستروجين الأنثوي بشكل طبيعي, مما يُساعد في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج مشاكل الخصوبة لدى النساء, خاصة تكيسات المبايض, ويُساهم أيضًا في منع إفراز هرمون التستوستيرون بشكل زائد عند النساء. 

التخفيف من آلام الدورة الشهرية

يحتوي العرقسوس على مركبات طبيعية مثل الايسوفلافون, التي تعمل على التوازن بين هرموني الإستروجين والبروجستيرون في جسم المرأة, ويُساعد أيضًا على تقليل آلام الدورة الشهرية والتقلصات والتشنجات المصاحبة لها, كما يُساهم في منع انقطاع الطمث لفترة طويلة.

فوائد عرق السوس للقولون

يحتوي العرقسوس على مضادات أكسدة التي تًساعد في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يُحسن العرقسوس من عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم.

يدعم العرقسوس صحة القولون من خلال تنقية الجهاز الهضمي من السموم وتنظيف الدم بشكل فعال.

يُعالج العرقسوس الكثير من المشاكل التي تُصيب القولون العصبي مثل الإسهال والإمساك, وآلام المعدة والتهابات المستقيم.

يُساعد العرقسوس في تهدئة القولون العصبي من خلال قتل البكتيريا الضارة في المعدة والتي تتسبب في تهيج الأمعاء.

يُساهم العرقسوس في علاج تقرحات المعدة والأمعاء بشكل فعال.

فوائد عرق السوس للمبايض

يُساعد العرقسوس في التَوازن بين هرموني الإستروجين والبروجستيرون لدى النساء, مما يُساهم في الحفاظ على نسبة الهرمون الذكري وعدم زيادة في جسم المرأة, والذي يتسبب في الإصابة بتكيسات المبايض.

يلعب العرقسوس دورًا هامًا في تنظيم إفراز هرمون الإستروجين لدى المرأة, الأمر الذي يُساعد على تنظيم الدورة الشهرية ومنع تأخرها, مما يؤدي إلى علاج مشاكل الخصوبة لدى المرأة وزيادة القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي.

كما يُساهم العرقسوس في الحفاظ على مستويات التبويض لدى المرأة وتقليل إفراز هرمون التستوستيرون الذكري لديها.

فوائد العرقسوس للتخسيس

يُساهم العرقسوس في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم, مما يزيد من معدل حرق الدهون, ويمنع الإصابة بالسمنة.

يعمل العرقسوس على خفض كتلة الدهون الزائدة من خلال التخلص من الماء وَالسوائل المتراكمة في الجسم بشكل فعال.

يُساعد العرقسوس في زيادة الشعور بالشبع وقلة الرغبة في تناول الطعام, لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية, التي تُعزز عملية الهضم وتعمل على كبح الشهية, مما يتسبب في حرق السعرات الحرارية الزائدة وَبالتالى خسارة الوزن.

فوائد عرق السوس لزيادة الوزن

يُساعد العرقسوس في زيادة الوزن في حال تناوله بشكل يومي لفترة زمنية طويلة, لاحتوائه على مادة الكاربينوكسولون التي تعمل على احتباس السوائل في الجسم وزيادة نسبة الصوديوم في الدم, مما يشعر الجسم بالانتفاخ ويؤدي إلى زيادة الوزن.

يحتوي العرقسوس على العديد من المركبات الطبيعية مثل الريبوفلافين و الكورتيزون التي تُساعد في خفض عملية التمثيل الغذائي وتبطيء هضم الطعام, مما يتسبب في تخزين كمية كبيرة من الدهون في الجسم, ويؤدي إلى زيادة الوزن, وذلك في حال تناوله بشكل مستمر.

ويُساهم العرقسوس أيضًا في زيادة الشعور بالرغبة في تناول الطعام, حيث يعمل على تنشيط الأمعاء وتحفيزها مما يؤدي إلى انفتاح الشهية وتناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي يزيد وزن الجسم.  

فوائد العرقسوس للصدر

يُساعد العرقسوس في التخلص من الأمراض التي تًصيب الصدر, لاحتوائه على مواد طبيعية ومضادات الالتهابات والأكسدة التي تعمل على طرد البلغم بشكل فعال, القضاء على التهابات الحنجرة والشعب الهوائية, وتقليل إفراز السائل المخاطي مما يقضي على الكحة والاحتقان.

ويًساهم العرقسوس في علاج الأمراض الصدرية كالبرد وَالأنفلونزا والربو والسعال والتهابات القصبة الهوائية, مما يقضي على مشاكل الجهاز التنفسي بشكل فعال. كما أنه يٌعالج الالتهاب الرئوى أيضًا.

ويٌعتبر العرقسوس من أفضل الأعشاب الطبية التي تعمل على تكبير الصدر لدي المرأة, لفاعليته في زيادة نسبة هرمون الأستروجين الأنثوي وهرمون البرولاكتين أيضًا مما يُزيد من حجم الثديين.

ويحتوي العرقسوس أيضًا على بعض المواد العشبية التي تُساعد على زيادة نسبة مستوى هرموني الأستروجين وَالبرولاكتين في الدم, مما يتسبب في زيادة نمو الثدي وكبر حجمه.

فوائد عرق السوس للحمل يؤثر العرقسوس بشكل سلبي على الحمل والجنين أيضًا, وقد يتسبب في حدوث بعض المضاعفات الصحية وهي:

 قد يؤدي العرقسوس إلى ضعف المشيمة مما يسمح بدخول بعض الهرمونات الضارة إلى الجنين والتي بدورها تؤثر على وظائف الدماغ لديه وتضعف أداءها.

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من العرقسوس خلال فترة الحمل إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

قد يؤثر العرقسوس على ذكاء الطفل ويؤدي إلى إصابته بقصور الانتباه وفرط الحركة.

قد يؤثر العرقسوس بشكل سلبي على هرمونات الجنين سواء ذكرًا أو أنثي ويتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز التناسلي لديه.

قد يؤدي العرقسوس إلى حدوث مشاكل في الجهاز العصبي للجنين.

طريقة استعمال عرق السوس للمعدة

يمكن تحضير مشروب العرقسوس بكل سهولة في المنزل عن طريق إضافة كوبين من خلاصة العرقسوس إلى لتر من الماء وملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم وَتقليبهما جيدًا ثم تركه لمدة ساعتين على الأقل, وبعد ذلك يتم تصفية المشروب باستخدام قماشة قطنية نظيفة (نقوم بوضع وعاء تحت القماشة ويصفي المشروب بالتدريج مع إضافة الماء إلي العرقسوس والضغط عليه لتصفيته بشكل جيد), ثم نقوم بوضعه في الثلاجة قبل البدء في تناوله.  

Khaberni Banner Khaberni Banner