Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

فوائد البطيخ للمرأة الحامل

فوائد البطيخ للمرأة الحامل

خبرني - يحتوي البطيخ على فيتامين أ، وفيتامين ج، والثيامين أو ما يسمّى بفيتامين ب1، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم وهي عناصر مُهمة لنمو الجنين، كما أن البوتاسيوم يلعب دور في توازن الماء في الدم والأنسجة لدى المرأة الحامل، كما يُعدّ البطيخ من الفواكه الغنيّة بالليكوبين واللوتين وهما من مُضادات الأكسدة المُفيدة لصحة الحامل، حيث تعمل المركبات المضادة للأكسدة على تقليل تعرّض خلايا الجسم للتلف، وتشمل فوائده خلال فترة الحمل:

منع حدوث تشوهات لدى الجنين: يحتوي البطيخ على كمية عالية من حمض الفوليك أو فيتامين ب 9، وكلاهما  يلعب دورًا مهمًا في النمو المبكر للجنين، كما أنه غني بالزنك الذي يساعد في نمو أنسجة الجسم والتي تعمل على تقليل احتمالية حدوث عيوب في الأنبوب العصبي لدى الجنين بنسبة تصل إلى 50 %.

منع فقر الدم: يساعد فيتامين سي العالي الموجود في البطيخ على امتصاص الحديد، الذي يشكل  أنسجة لكل من الجنين والمشيمة، حيث تعاني النساء المصابات بفقر الدم أثناء الحمل من الولادة المبكرة ووفيات الرضع.

الحفاظ على مستوى ضغط الدم: يعتبر البطيخ مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في توازن السوائل و خلايا الجسم، والذي بدوره يحافظ على مستوى ضغط الدم، كما  يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر أثناء الحمل إلى بعض المضاعفات أو حتى الولادة المبكرة.

منع تقلصات الساق: تعاني المرأة الحامل من تقلص في الساق، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى 4.100 مليجرام من البوتاسيوم في اليوم لمنع حدوث تلك التقلصات.
تقوية جهاز المناعة: يمد البطيخ الجسم بفيتامين سي الذي يعمل على تعزيز المناعة لمحاربة المرض والعدوى لكل من الأم والجنين.
تنمية رؤية الجنين ونمو خلايا الجلد: يحتوي البطيخ على فيتامين أ الذي يسهم في  تطوير عيون الطفل كما يدعم إنتاج خلايا الجلد.

Khaberni Banner